كتبت: اسراء عماد

رحل عن عالمنا أمس الفنان القدير “المنتصر بالله”، بعد أن قدم لنا أعمالا لا تُنسى، وشُيِعَت جنازته اليوم بحضور ذويه ولفيف من الفنانين، وفي السطور التالية ترصد لكم “شبكة يو دبليو أن الإخبارية”  أهم معلومات عنه: 

اسمه (المنتصر بالله رياض عبد السيد، وُلِدَ في 21 فبراير 1950 بمدينة القاهرة، حصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1969، وقسم ماجستير عام 1977، تزوج من الفنانة (عزيزة كساب)، وأنجب منها ثلاث فتايات، مما جعلها تعتزل الفن لتتفرغ لتربيتهن.

بدأ مشواره الفني في مطلع السبعينيات بين السينما والتليفزيون والمسرح مع ثلاثي أضواء المسرح، ومن أبرز أعماله السينمائية : “الدنيا لما تلف، الدوامة،  وفيفا زلاطة”.
من أهم أعماله التليفزيونية والمسرحية: “أبناء ولكن، أرابيسك، ضد الحكومة ،شارع محمد علي وعشان خاطر عيونك”.

بدأ يبتعد عن ساحة الفن منذ عام 2008، إذ أُصيب بجلطة في المخ، جعلته يظهر في أعمال قليلة منها: “حلقة من المسلسل التليفزيوني راجل وست ستات ج5، ومسلسل الصيف الماضي، والمسلسل الإذاعي عوام على بر الهوى”.

وسبب تسميته بهذا الاسم كشف في إحدى حلقات برنامج “مَن سيربح المليون” مع الإعلامي “جورج قرداحي” أن والده سماه وأخوته بأسماء الله بعد أن أنجب طفلين وتوفاهما الله، فأراد أن يبارك الله في عمره وأخوته، لذا لجأ لتلك الأسماء،وتوفيَ في 26 ديسمبر عام 2020.