كتبت : منى محمود
قدم أطفال السينما المصرية أدوار بارعة في تاريخ السينما ، التي رسخت في أذهان الأجيال علي مدار عدة سنوات سابقة ، ومازالت السينما تقدم لنا مواهب كبيرة من هؤلاء الأطفال التي جعلت الأذهان تعجز عن إستيعاب هذه الموهبه .

من مواهب الزمن الجميل جاء الفنان «أحمد فرحات» في المقدمة الذي شارك في بطولة فيلم “سر طاقية الإخفاء” ، حيث إشتهر الطفل أحمد فرحات بدور فصيح الذي جاور فيه الفنان عبد المنعم إبراهيم أو عصفور ، وتمتع الطفل فرحات بموهبة وكاريزما عالية، كما أن تنوع المواقف التي تعرض فيها للتفاعل مع مختلف شخصيات العمل ساعدته أن يظهر بشكل كبير ومميز.
جدير بالذكر أن “فرحات ” شارك في أعما أخرى مميزة مثل فيلم “شارع الحب”، “إشاعة حب” .

الطفل «أحمد يحي» الذي شارك في فيلم “حكاية حب” بجوار العندليب الأسمر “عبدالحليم حافظ”

ويعتبر دور “سمير” الطفل الصغير من أشهر الأدوار التمثليلة التي نجح في تقديمها ، توالت الأدوار بعدها في أفلام أخرى مثل “البنات والصيف” ، وإستطاع “أحمد يحي” أن يحترف الإخراج بعد دراسته في المعهد العالي للسينما، فأخرج العديد من الأعمال للسينما والتليفزيون .

«سليمان الجندي» في فيلم “أم العروسة” الذي تميز بأدائه التلقائي والبسيط وهو أخو العروسة في فيلم “أم العروسة” ، كما أنه إشتهر بتقديم العديد من الأدوار بجوار الفنان الراحل “فريد شوقي” ومن هذه الأعمال فيلم “الأسطى حسن”، “وجعلوني مجرماً” .
وبالرغم من أن دراسة “سليمان” كانت بالمعهد العالي للسينما ،إلا أنه قرر إعتزال التمثيل في ستينات القرن الماضي، وأقام في محافظة الإسكندرية و عمل بها كصاحب معرض سيارات.

«ماهر عصام» في “النمر والأنثى” لا أحد يستطيع نسيان دوره في فيلم “النمر والأنثى” مع الزعيم عادل إمام ، وكان أول ظهور للفنان “ماهر عصام” في فيلم “اليوم السادس” ليوسف شاهين، ثم دور الطفل في فيلم “التعويذة” ، وبعد دخوله في مرحلة الشباب جسد العديد من الأعمال السينمائية التلفزيونيةوالتي تميز فيها بدور الشاب خفيف الظل ، والذي ينتمي لأحياء شعبية، ويحظى بالقبول، وبمسار حياة مميز،
وكانت أبرز هذه الأدوار في السينما هو دوره في أفلام “هي فوضى”، “وجواز بقرار جمهوري”، ومن مسلسلات “نور مريم”، و “فرقة ناجي عطاالله”، “ولدواعي أمنية”.

«هديل حسين»
عرفها الجمهور بـ “بلية” فيلم “العفاريت” مع عمرو دياب، ومديحة كامل، وكان عمرها 5 سنوات، غابت هديل عن الساحة الفنية لسنوات طويلة ثم عادت للظهور في فيلم “خيانة مشروعة” مع هاني سلامة.

«فيروز»
أشهر أطفال السينما المصرية هي الطفلة المعجزة “فيروز”، صاحبة المواهب المتعددة في التمثيل والرقص والغناء، اكتشفها الفنان اللبناني “إلياس مؤدب” وكانت تمثل في البداية تحت اسم “شيرلي تمبل”، حتى وجدها الفنان أنور وجدي، ووقع عقد احتكار مع والدها، وقدمها باسم “فيروز”، وقدمت معه سلسلة من الأفلام منها: “ياسمين”، “فيروز هانم”، و”دهب”، كما شاركت في أفلام أخرى مثل: “عصافير الجنة”، و”صورة الزفاف”، و”إسماعيل يس للبيع”، و”أيامي السعيدة”، و”الحرمان”.

ومازالت السينما المصرية تولد لنا أبطال جدد من هؤلاء الأطفال لتنال بذلك إعجاب الجمهور في كل حين وتبقى متألقة كما هي ، ومن أبرز هؤلاء الاطفال :
«فريدة حسام»
تألقت الطفلة فريدة حسام ، طفلة مسلسل “البرنس”  فى مشاهدها التي أدمت قلوب الكثير من المتابعين والمشاهدين للمسلسل، خاصة في بكائها فى أحد مشاهد المسلسل بعدما تركها أعمامها فى الشارع لتلقى مصيرها وحدها، مما جعلها حديث السوشيال ميديا منذ ذلك الحين.

«آدم وهدان»
خطف الطفل آدم وهدان، الذي يجسد دور “يحيى”، ابن الفنانة دينا الشربيني، في مسلسل “لعبة النسيان”، الأنظار إليه، وأشاد الكثيرون بحضوره القوي وخفة دمه ، وتم ترشيحه للمشاركة في مسلسل “لعبة النسيان” عن طريق المخرج هاني خليفة، وكان له مُدربة خاصة، تساعده على تنفيذ طلبات المخرج أثناء التصوير.

«نهال نور»
شاركت نهال في المارثون الرمضاني الماضي بمسلسل “النهاية”، بطولة الفنان يوسف الشريف، أطلت “نهال” على الجمهور بدور”ريناد”، بطريقة كلامها وقوة شخصيتها أثناء حديثها، خلال أحداث الحلقة مع القوات العسكرية الرافضة للتعليم في المدراس والمنشآت الخاصة “Egyption co”، جعلتها تفرض مكانتها التمثيلية على الشاشة، رغم صغر سنها.

«عبدالرحمن الشريف»
شارك الطفل عبد الرحمن الشريف في مسلسل “الإختيار” بطولة النجم أمير كرارة ، والذي يروي قصة الشهيد أحمد المنسي قائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة الذى استشهد فى كمين “مربع البرث” عام 2017، ويجسد “عبد الرحمن” دور “حمزة” ابن الشهيد منسي ، وقال عبد الرحمن في حوار خاص “للاِنفراد” إنه سعيد بمشاركته في الإختيار ويتمني مقابلة حمزة ابن الشهيد منسي في الحقيقة”.