قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، منذ قليل، إن امتحان الثانوية العام 2001 سيكون الكترونيًا بالكامل، بداية من الامتحان حتى التصحيح، مضيفًا :” الطالب هيعرف نتيجته وهو طالع من الامتحان، والامتحان لن يتم تسريبه ولن يكون هناك أى وسيلة للغش، والكمبيوتر هو الى هيفصل الامتحان”.

وتابع :”الطلاب المنتقلون من ثانية ثانوى والرسبون والمؤجلون سيحلون على نفس الامتحان.. ولكن الطالب المؤجل والراسب سيحصل على نفس الامتحان”.

واستعرض الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم ما تحقق خلال العام الدراسى الحالى سواء من امتحانات الكترونية أو امتحانات الثانوية العامة، موضحا أنه تم توفير منصات إلكترونية ساهمت فى المرور بالعام الدراسى، موضحا أن العام الدراسى الجديد سيكون مختلف حسب كل مدرسة والوزارة وضعت ضوابط لتوزيع الطلاب على الفراغات حسب الأزمنة بشكل لا يحقق انتقاص فى المناهج أو العملية التعليمية ، موضحا أن نظام التعليم الجيد وصل إلى الصف الثالث الابتدائى وبه 8 ملايين طالب وحتى السادس يوجد 6 مليون طالب باجمالى 23 مليون طالب حتى الثالث الثانوى.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن كل ما ينشر حول أن العام الدراسى يوم الاثنين غير صحيح، لافتا إلى أن العام الحالى تم توفير عدد هائل من مصادر التعليم وكيفية الوصول إليها من قبل الطلاب، موضحا أن الطلاب من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى فهناك مدارس فترة واحدة نقترح أن يذهب الطلاب من الاحد إلى الاربعاء ولو فترتين يروح 3 أيام سبت واثنين واربعاء وكل مدرسة لها جدول، موضحا أنه سيتم منح صلاحيات كبيرة لمديرى المدارس.

كما أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أنه سيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية في كل مدرسة على حده خلال العام الدراسي الجديد الذي سينطلق في 17 أكتوبر المقبل، مؤكدا أن هذه الإجراءات لن تكون موحدة على مستوى الجمهورية بل ستختلف حسب طبيعة ونوعية المدارس.

واضاف شوقي خلال مؤتمر صحفي عقده الدكتور طارق شوقي بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام أسامة هيكل لاستعراض خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2020-2021 أن مصر نجحت فى عبور العام الدراسى الحالى 2019، 2020، رغم الظروف التى مر بها من أزمة كورونا، واليوم نستعرض ما تم البدء فيه ويتم استكماله فى العام الدراسى الجديد، موضحا أن الدراسة تبدأ 17 اكتوبر وتبدأ فى المدارس الدولية 15 سبتمبر الجارى.

واشار وزير التعليم ان مديري المدارس عليهم مسئولية برمجة جداول الدراسة وفق الضوابط التي وضعتها الوزارة، حيث
سيتم بث حصص للمواد التعليمية على القنوات التعليمية والانترنت وسيتم توفير وسائل رقمية للطلاب خلال العام الجديد مثل منصة البث المباشر.