وكالات

تجاوزت بريطانيا عتبة 50 ألف وفاة جراء فيروس «كورونا» المستجد، وفق أرقام رسمية نشرت الأربعاء، وذلك بعد تسجيل 595 وفاة جديدة خلال آخر 24 ساعة.

وبلغت حصيلة الوفيات في بريطانيا 50 ألفاً و365 حالة، وهي الأعلى في أوروبا، مع تسجيل 22 ألفاً و950 إصابة جديدة بـ«كوفيد19» خلال اليوم الماضي وفق الأرقام التي نشرتها الحكومة.

إلى ذلك، أعرب نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا عن ثقته بلقاح فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد19)، لكنه أضاف أن الحكومة البريطانية لن تطرح أي حقن للاستخدام العام ما لم تستوف جميع المعايير.

وخلال إحاطة اليوم الأربعاء، أكد البروفسور جوناثان فان تام، للجمهور أنه سيكون الأول في قائمة الانتظار للحصول على اللقاح نفسه إذا كان هذا هو «الشيء الصحيح والأخلاقي للقيام به»، مضيفاً أنه شجع والدته (78 عاماً) على تلقي اللقاح عندما يطلب منها ذلك.

لكنه قال إن 3 مراحل من التجارب السريرية وكذلك المعايير «ليست أقل» من التجارب المعتادة للقاحات؛ «لأن هذه حالة طوارئ صحية عامة». وأوضح أن «الشركات التي اتخذت قرارات بجعل الإنتاج على نطاق واسع في خطر. وبقول: في خطر؛ أعني: في خطر عليهم. إذا لم ينجح منتجهم في اجتياز المرحلة الثالثة من التجارب، فسيتعين عليهم حرفياً تدمير كل ما أنتجوه».

تأتي هذه التصريحات بعدما أعلنت شركتا «فايزر» و«بيونتيك»؛ من المطورين الخمسة الذين أبرموا اتفاقيات توزيع مع بريطانيا، أول من أمس الاثنين، أنهم حققوا فعالية بنسبة 90 في المائة في الوقاية من الإصابة بفيروس «كورونا» بالمرحلة الثالثة من تجارب اللقاح.

وأعلن وزير الصحة، مات هانكوك، أمس الثلاثاء، أنه طلب في وقت لاحق من خدمات الصحة الوطنية البريطانية «الاستعداد» لبدء تطعيم المواطنين بدءاً من بداية ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وفي إشارة إلى لقاح «فايزر» و«بيونتيك»، قال فان تام: «لدينا خيار طلب ما يصل إلى 40 مليون جرعة». وأضاف: «لن نستخدم أي شيء حتى تصدر (وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية) حكمها بشأن السلامة والفاعلية».