كتبت : سارة أحمد  

اعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”  موافقت وزراء من منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا على إعلان وزاري تاريخي يضع حجر الأساس لتعزيز التعاون في المنطقة لبناء حلول دائمة للتحديات الغذائية والزراعية الطارئة بهدف التعافي من تأثيرات جائحة كوفيد-19 وتحويل النظم الغذائية.

وذكر بيان لمكتب “فاو”  في القاهرة اليوم الثلاثاء أنه تم اعتماد الإعلان الوزاري خلال فعاليات مؤتمر المنظمة الإقليمي الخامس والثلاثين لمنطقة الشرق الأدنى الذي تستضيفه سلطنة عمان افتراضيا وشارك فيه 30 دولة عضوا في المنظمة إلى جانب ممثلين عن المنظمات الشريكة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية لمناقشة حلول سياساتية مبتكرة تتعلق بموضوع هذا العام وهو “إجراء التحول في النظم الغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

ويركز الإعلان على كيفية تعاون الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية والعمل معاk للقضاء على الجوع والفقر وضمان توفير أنظمة غذائية صحية للجميع ومواجهة التحديات المتزايدة المتمثلة بندرة المياه والتغير المناخي والآفات والأمراض العابرة للحدود.

ويقر الإعلان بضرورة حشد الدعم المالي والفني والتعاون لتمويل الاستثمارات والابتكارات الضرورية للزراعة وإدارة المياه وسلاسل القيمة الغذائية والمؤسسات التي ستقود إلى هذه الحلول.

وفي كلمته للمؤتمر الإقليمي سلط المدير العام لمنظمة “الفاو” شو دونيو الضوء على أربعة عناصر مهمة لا بد من توافرها لإطلاق عجلة التحول في الريف وتحفيز النمو الاقتصادي والمساعدة على تحويل النظم الغذائية في الإقليم وهي: وجود سياسات متعددة القطاعات وجيدة التصميم بما يخلق بيئة مواتية والابتكار في العمليات والمدخلات الزراعية واستثمارات عامة وخاصة محددة الأهداف والنشاط الزراعي الحيوي.

وأقرت دول منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بأهمية صغار المزارعين وصائدي الأسماك والدور المحوري الذي تلعبه النساء على طول سلسلة القيمة الغذائية وضرورة خلق المزيد من فرص العمل للشباب في مجال الزراعة.

وفي ضوء تأثيرات أزمة كوفيد-19 شدد الوزراء على أهمية التضامن الإقليمي والعالمي في الاستجابة لهذه الجائحة العالمية ورحبوا بالمساعدة والموارد التي تلقوها من المنظمة خلال الأشهر الأخيرة وأكدوا دعمهم للبرنامج الشامل للمنظمة للاستجابة والتعافي من كوفيد-19 وخطة الاستجابة الإقليمية الخاصة بها بما يؤكد أن مجالات العمل ذات الأولوية هي ذات صلة ومتسقة مع احتياجات وأولويات بلدان المنطقة.