الغذاء الصحي المتوازن إنّ اتّباع نظامٍ صحيٍّ متوازنٍ يعني تناول مجموعةٍ واسعةٍ من الأطعمة بنسبٍ محدّدة، ويشمل استهلاك كميةٍ مناسبةٍ من الطّعام والشّراب لتحقيق وزن صحيّ والمحافظة عليه، حيث يتم اختيار أطعمةٍ متنوّعةٍ من المجموعات الغذائيّة الرّئيسيّة الخمس، وذلك للحصول على العناصر الغذائية جميعها بكميّاتٍ كافية وضمان الحفاظ على صحةٍ جيّدة، وعند تناول الغذاء الصحي المتوازن يجب مراعاة ما يلي: تناول ما لا يقل عن خمس حصصٍ متنوعةٍ من الفواكه والخضروات يومياً. تناول الأطعمة الغنية بالنّشويات والألياف مثل: البطاطا، والخبز، والأرز، والمعكرونة. تناول منتجات الألبان أو بدائلها، مثل منتجات الصّويا.

 

تناول الحبوب، والبقوليّات، والسّمك، والبيض، واللّحوم، والبروتينات الأخرى. اختيار الزّيوت غير المشبعة وتناولها بكمياتٍ قليلة. شُرب كميّةٍ كافيةٍ من السّوائل أي ما يقارب 6-8 أكواب من الماء يوميّاً. التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدّهون، والملح، والسّكر.

 

أهمية الغذاء الصّحي المتوازن

يعتبر اتّباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ مهمٌ لتغذية أعضاء وأنسجة الجسم، وعند تناول الأطعمة غير الصّحية يكون الجسم أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض، والتّعب، والضّعف العام، ويتعرّض الأطفال الذين يتّبعون النظام الغذائي غير الصّحي لمشاكل النّمو، والتّطور، وضعف الأداء الأكاديمي، إضافةً إلى ذلك يمكن أن تستمر عادات تناول الطّعام السّيئة لبقية حياتهم مسببةً لهم الكثير من الأمراض، فمن أهم آثار سوء التّغذية وعدم ممارسة الرّياضة ارتفاع معدلات الإصابة بالسّمنة والسّكري، ومن الجدير بالذّكر أنّ أربعة من أهم عشرة أسباب للوفاة في أمريكا تتأثّر بشكلٍ مباشرٍ بالنّظام الغذائيّ، وهي: أمراض القلب. السّرطان. السّكتة الدّماغية. السّكري.