كتبت : سارة أحمد  

تحرص المرأة على الاهتمام بصحة بشرتها لذلك تستخدم العديد من مستحضرات التجميل والوصفات الطبيعية المختلفة لعلاج المشاكل الجلدية التى تعانى منها البشرة، سواء حب الشباب أو البثور والبقع الداكنة وغيرها، ولكنها قد ترتكب بعض الأخطاء عند غسل وجهها فور الاستيقاظ من النوم، لاستخدامها لأشياء تسبب مشاكل جلدية، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع “thelist”.

-غسل الوجه بالماء الساخن

يعتقد البعض أن الماء الساخن أفضل في قتل البكتيريا من الماء البارد ، إلا أن العلم يقول عكس ذلك، فوفقًا لراشيل نازاريان ، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس إدارة مجموعة شويجر للأمراض الجلدية في نيويورك ، فإن الماء الساخن ودرجات الحرارة يعملان على توسّع الأوعية الدموية والشعيرات الدموية، مما يتسبب فى إحمرار الجلد، و يؤدي في النهاية إلى كسر الأوعية المتوسعة بشكل دائم، لذلك لا يفضل غسل الوجه بالماء الساخن.

-غسل الوجه بالزيوت الطبيعية

غسل الوجه ببعض الزيوت الطبيعية مثل الزعتر وزيت شجرة الشاي وإكليل الجبل، قد يتسبب فى ظهور حب الشباب للبشرة المعرضة لظهورها، وكذلك غسول الوجه الذى يحتوى على زيوت طبيعية يعتبر هو الآخر غير آمن على البشرة.

-غسول الوجه بصودا الخبز

يساعد صودا الخبز والعسل، على علاج حب الشباب، إلا أن أطباء الجلدية لا ينصحون عمومًا بوضع صودا الخبز على الوجه، لأنه يمكن أن يؤدى إلى “تقشير مفرط” وتهيج بالبشرة، كما إن غسل الوجه بصودا الخبز، يؤدى لإحمرارها ويتسبب فى أضرار أخرى.

-غسل الوجه بالعسل

يساعد العسل على ترطيب البشرة و علاج حب الشباب، ومع ذلك ، وجدت إحدى الدراسات أن العسل “له نشاط مضاد للبكتيريا لا يمكن التنبؤ به”.

علاوة على ذلك ، يعتبر العسل أيضًا من مسببات الحساسية المعروفة، لذلك يمنع استخدامه لمرضى حساسية حبوب اللقاح، كما إنه لا يمكن استعمال العسل كغسول للوجه للزوجته، ولكن يمكن استعماله كقناع لعلاج حب الشباب بوضعه مرة أو مرتين أسبوعياً.

-غسل الوجه بالليمون

يحتوى الليمون على نسبة عالية من فيتامين C ، وله خصائص مضادة للميكروبات، لذلك ينصح بشرب ماء بالليمون يومياً عند الصباح للعناية بالبشرة، ومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية تدعم أن عصير الليمون له أي فوائد حقيقية عند استخدامه كغسول للوجه، ولكن من المؤكد إن استخدامه كغسول يتسبب فى تهيج بالبشرة، كما إن وجود مواد حمضية على البشرة، ثم التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، يحدث التهاب ويؤدى لإحمرار وتقرح وتورم.