في إطار حشد إمدادات الأسلحة العالمية ومطالبة الكونجرس بمبلغ 33 مليار دولار إضافي لدعم أوكرانيا ، تختار واشنطن تجاهل تهديدات فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية ، وبدلاً من ذلك تختبر بشكل علني حدود الرئيس الروسي.

بعد أن جلبت الولايات المتحدة 40 دولة إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا الأسبوع الماضي لمناقشة المساعدة في حرب أوكرانيا مع روسيا ، هدد بوتين يوم الأربعاء برد “سريع للغاية” إذا كان هناك أي تدخل مباشر من قبل أطراف خارجية نيابة عن كييف.

وقال بوتين “لدينا كل الأدوات اللازمة لذلك ، ولا يمكن لأي شخص آخر التباهي بامتلاكها. لن نفتخر بذلك: سنستخدمها إذا لزم الأمر”.

لقد كانت إشارة مستترة إلى حد ما إلى الأسلحة النووية التكتيكية الروسية ، والتي تعتبر العقيدة العسكرية الروسية أنها يمكن استخدامها لإجبار الخصم على التراجع.

بدلاً من التراجع عن هذا التهديد لإطلاق قنابل موسكو النووية ، ضاعف الرئيس الأمريكي جو بايدن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا.

يشمل مبلغ 33 مليار دولار الذي طلبه 20 مليار دولار للأسلحة والذخائر ، أي ما يقرب من سبعة أضعاف المبلغ الذي تم إرساله إلى البلاد منذ الغزو الروسي في 24 فبراير.

لم يعد يختبئ الدعم

في وقت مبكر من الحرب ، كانت واشنطن قلقة من أن تجهيز الجيش الأوكراني بقوة بأي شيء عدا الأسلحة “الدفاعية” قد يؤدي إلى توريط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في صراع مباشر مع روسيا.

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديدا مستترا باستخدام أسلحة نووية في الوقت الذي كثفت فيه الدول الغربية دعمها لأوكرانيا ناتاليا كوليسنيكوفا.

الآن ، تخلت وزارة الدفاع الأمريكية عن تلك الموانع السابقة وتقوم بشحن أسلحة هجومية مثل المدفعية الثقيلة والمروحيات والطائرات الهجومية بدون طيار.

وبدلاً من إخفاء ذلك ، بدأ البنتاغون أيضًا في الحديث علنًا هذا الأسبوع عن كيفية تدريب القوات الأوكرانية ، بما في ذلك داخل ألمانيا ، على استخدام الأسلحة التي يتلقونها.

وبدلاً من أن تقول ، كما فعلت في فبراير ، إنها تريد فقط مساعدة أوكرانيا على البقاء ، تقول واشنطن الآن إن هدفها في الحرب هو إضعاف روسيا على المدى الطويل.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعد زيارة إلى كييف الأسبوع الماضي “نريد أن نرى روسيا وهي تضعف إلى درجة أنها لا تستطيع القيام بالأشياء التي فعلتها في غزو أوكرانيا”.

تجاهل تهديد موسكو

داخل حكومة الولايات المتحدة ، يتم تجاهل التهديد النووي لبوتين.

جنود أوكرانيون على متن ناقلة جند مدرعة في سلوفيانسك بشرق أوكرانيا ، في 29 أبريل 2022. Yasuyoshi CHIBA AFP

ووصف بايدن وكبار المسؤولين تهديدات موسكو النووية بأنها “غير مسؤولة”.

وقال بايدن يوم الأربعاء “إنه يظهر اليأس الذي تشعر به روسيا بشأن فشلها الذريع في أن تكون قادرة على القيام بما يخططون للقيام به” في أوكرانيا.

يوم الجمعة ، قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إنه حتى مع مراقبة البنتاغون باستمرار للقوة النووية الروسية ، “نحن لا نقدر أن هناك تهديدًا باستخدام الأسلحة النووية ولا يوجد تهديد لأراضي الناتو”.

قال لورانس فريدمان ، الأستاذ الفخري في كينجز كوليدج في لندن ، إنه لا توجد مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام أسلحتها النووية أو الكيماوية في الصراع في أوكرانيا.

وكتب فريدمان في مدونته “تهديداتها أخذت على محمل الجد أقل من ذي قبل وليس لديها أي شيء إيجابي تقدمه. إنها بالفعل قوة متضائلة”.

وردد هذا الرأي جدعون روز من مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك.

وقالت روز: “موسكو لن تستخدم الأسلحة النووية أثناء الصراع”.

وقال إن بوتين “يعلم أن الانتقام الاستثنائي والازدراء العالمي سيتبعان ، مع عدم وجود زيادات استراتيجية يمكن مقارنتها عن بعد لتبريرها”.

حتى لو قال بايدن مرارًا وتكرارًا أن القوات الأمريكية لن تتدخل بشكل مباشر في أوكرانيا ، فإن زيادة الدعم حولت الصراع إلى حرب بالوكالة ، كما كتب سام وينتر ليفي ، متخصص الحرب في جامعة برينستون ، على الموقع الإلكتروني “الحرب على الصخور “.

وكتب “الغرب بحاجة إلى أن يكون واضحا في عينيه بشأن الموقف الذي يواجهه. فهو يخوض حاليا حربا بالوكالة مع روسيا – حرب تشكل مخاطر تصعيد حقيقية للغاية”.

ومع ذلك ، قال إن المسار الحالي “ربما يظل الخيار الأفضل”.

وقال: “في نهاية المطاف ، فإن الخيار الوحيد الأسوأ من الحرب بالوكالة هو انتصار روسي رخيص في أوكرانيا – أو مواجهة مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة”.