أعلنت شركة الأدوية الأمريكية Moderna ، الخميس، أنها ستبدأ التجارب السريرية لجرعة من اللقاح المعزز المصممة خصيصًا لمكافحة الطفرة اوميكرون Omicron.

وسيشارك 600 بالغ في التجارب ، حصل نصفهم على جرعتين من لقاح موديرنا المضاد لفيروس كوفيد قبل ستة أشهر على الأقل ، فيما تلقى النصف الآخر جرعتين بالإضافة إلى جرعة تقوية كانت موديرنا قد حصلت على ترخيص لها سابقًا ، بحسب إلى بيان الشركة.

من خلال هذه التجارب ، تهدف موديرنا إلى تقييم جرعة أوميكرون المعززة للإعطاء كجرعة ثالثة أو رابعة.

كما كشفت الشركة في بيانها عن نتائج فعالية الجرعة المرخصة سابقًا ضد أوميكرون.

قالت إنه بعد ستة أشهر من إعطاء جرعة التعزيز ، انخفض مستوى الأجسام المضادة المشاركين ست مرات مقارنة بذروتها البالغة 29 يومًا من الإعطاء ، لكنها ظلت قابلة للاكتشاف في جميع التجارب.

تم التوصل إلى هذه النتائج من خلال دراسة عينات دم من 20 شخصًا تلقوا جرعة معززة قدرها 50 ميكروغرامًا ، أي نصف كمية الجرعتين الأوليين.

وقال ستيفان بانسل ، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في البيان: “نشعر بالاطمئنان من استمرار وجود الأجسام المضادة ضد أوميكرون بعد ستة أشهر من جرعة التعزيز الحالية”.

“ومع ذلك ، نظرًا للتهديد طويل الأمد الذي يشكله هروب الأوميكرون من الجهاز المناعي ، فإننا نعمل على تطوير لقاح معزز خاص بالأوميكرون ، ويسعدنا الشروع في هذا الجزء من المرحلة الثانية من دراستنا.”

يأتي بيان موديرنا بعد يوم من إعلان شركتي Pfizer و Biontech المنافسين عن بدئهم في إجراء تجارب إكلينيكية على متحولة Omicron.

بدأت العديد من الدول ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، في ملاحظة انخفاض في الإصابات المرتبطة بتفشي المرض الذي تسبب فيه أوميكرون ، لكن أعداد الإصابات حول العالم لا تزال في ارتفاع.