نجاح لافت للنسخة السادسة من بطولة “أبوظبي إكستريم”

البرازيلي بونترين يهزم البريطاني موكاييف لأول مرة وباتشي ميكس يفوز في نزال ملحمي على الكازاخستاني أخميتوف

 

أبوظبي- يو دبليو ان – اختتمت النسخة السادسة من بطولة “أبوظبي إكستريم” (ADXC 6) فعالياتها أمس في صالة مبادلة آرينا، بمشاركة 30 لاعباً من 15 دولة تنافسوا في 15 نزالاً برياضتي الجرابلينج والجوجيتسو. وتواصل العاصمة أبوظبي دورها الرائد كحاضنة للرياضات القتالية وجاذبة للمواهب والنجوم العالميين. ومن المقرر أن تكون المحطة المقبلة للبطولة في البرازيل، الموافق ١٧ من نوفمبر المقبل.
وقام بتتويج الفائزين في البطولة كل من الشيخ طارق بن فيصل القاسمي، والشيخ علي بن عبدالله المعلا، إلى جانب سعادة عبد المنعم الهاشمي، رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، ورئيس شركة الرؤية العالمية للإدارة الرياضية (IVSM)، وسعادة صالح محمد الجزيري، مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وسعادة محمد إبراهيم الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الراعي الرسمي لهذه النسخة من البطولة، وكيريث براون، رئيس الاتحاد الدولي للفنون القتالية المختلطة، وطارق البحري، المدير العام لشركة الرؤية العالمية للإدارة الرياضية (IVSM)، ومحمد الحوسني، عضو اللجنة المنظمة، وعدد من نجوم ال UFC ومنهم اليكس فولكانفيسكي، و ميراب دفاليشفيلي، وياغير رودريغيز.


وفي مفاجأة لم يتوقعها الكثيرون، فاز البرازيلي روجيريو بونترين على البطل البريطاني محمد موكاييف، الذي لم يسبق له التعرض لأي خسارة في سجله خلال مشاركاته السابقة في UFC. كما شهدت البطولة فوزاً باهراً للأمريكي باتشي ميكس، نجم البيلاتور، على الكازاخستاني كوات أخميتوف، مما أثار إعجاب الجماهير وزاد من حدة المنافسة.
وأشاد سعادة عبد المنعم الهاشمي بالدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة لدولة الإمارات لهذه الرياضة، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، ومتابعة سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وأكد الهاشمي أن الدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة رسخ مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية للرياضات القتالية.
وقال الهاشمي: “نحن فخورون بالنجاحات التي حققتها بطولة أبوظبي إكستريم خلال عام منذ إطلاقها، لا سيما في استقطاب نخبة من نجوم العالم في فنون القتال المختلطة والجوجيتسو والجرابلينج، من مختلف المنظمات القتالية، مما يؤكد دور أبوظبي كحاضنة لهذه الرياضات ولاعبيها على مستوى العالم.”


وفيما يتعلق بما أثير حول انسحاب لاعبين UFC من بطولة “أبوظبي إكستريم” واستبدالهما، قبل أيام معدودة من البطولة، أوضح الهاشمي: “نعتز بشراكتنا مع المنظمات العالمية مثل ال UFC ونقدر جهودهم لدعم رياضات الفنون القتالية، وتجدر الإشارة أنه خلال النسخ الست السابقة، شارك 13 لاعباً من UFC، ولاعب واحد في النسخة السادسة بالتحديد، وهذا دليل واضح على عدم وجود أي نوع من التحديات أو التوتر بيننا وبين UFC ، أحيانًا قد تنشأ ظروف غير متوقعة مرتبطة بالالتزامات التنافسية أو الجداول الزمنية للاعبين، وهو ما حدث هنا، ولدينا فهم وتقدير لقرارات UFC الخاصة بلاعبيها، كما أننا نؤكد على أننا نعمل دائماً مع مختلف المنظمات لتعزيز تجربة الجماهير والرياضيين على حد سواء، ونسعى لضمان تقديم أفضل تجربة رياضية للجميع دون التأثير على مستقبل الرياضيين.”
من جانبه، أعرب محمد الحوسني، عضو اللجنة المنظمة للبطولة ومنظم النزالات الرسمية، عن سعادته بالمستوى الفني المتميز الذي قدمته البطولة ولاعبيها في نسختها السادسة، وأكد أن اللجنة المنظمة حريصة على تقديم الدعم الكامل للاعبين، وتعزيز مكانة أبوظبي الرائدة في تنظيم البطولات الرياضية، كما أشار إلى أن غياب اللاعبين الإماراتيين في هذه النسخة يعود لانضمامهم إلى المنتخب الوطني للجوجيتسو المشارك في بطولة العالم باليونان، على أن تشهد النسخ المقبلة مشاركة مواهب إماراتية واعدة.

وأسفرت نتائج النزالات للحدث الرئيس عن فوز البرازيلي روجيريو بونترين على البريطاني محمد موكاييف، وتخطى الأمريكي باتشي ميكس الكازاخستاني كوات أخميتوف، كما فاز البرازيلي جانسن جوميز على مواطنه واندرسون فيريرا .
وفي الحدث الرئيس المشترك فاز البرازيلي جوسير فورميجا على الروسي تاجير أولانبيكوف، وتخطى البرتغالي برونو ليما، البرازيلي إيساكي باهينسي.
وفي النزالات التمهيدية فاز الكاميروني جوريس ديا على التونسي حمزة حمري، وفاز الروسي ياروسلاف رياماشيفكي على الفرنسي يونس بن عوالي، كما تخطت البرازيلية كارول بروناشيو مواطنتها دايان بازوني، وتغلب الأمريكي فالور بويير على الياباني ريكي يوشيناغا، وفازت الأمريكية إميلي فيريرا على البرازيلية لودميلا فيوري.
وفي نفس النزالات التمهيدية تخطى البرازيلي لوكاس ليرا، الروسي مراد كوربانوف، وفاز البرازيلي بيدرو ماتشادو على مواطنه جاكسون سوزا، وتغلب البرازيلي جواو زيفيرينو على البرتغالي يان كابرال، كما فاز الأمريكي رونالدو سامسون على البرازيلي لوكاس بروتاسيو، وفاز ايضاً البرازيلي كاترييل رودريجيز على النمساوي موريز كولينسبيرغر.
وفي السياق أبدى اللاعبين سعادتهم الغامرة بالمشاركة في “أبوظبي إكستريم” وأكدوا على أن النسخة المختتمة قد اضافت إلى سجلهم الرياضي وقال البرازيلي روجيريو بونترين الفائز في الحدث الرئيس سعيد بالفوز كونه جاء أمام منافس قوي، خصوصاً أن المدرسة الروسية تتسم بالشدة والقوة، واضاف الامريكي باتشي ميكس ستظل ابوظبي قبلة الرياضيين لقد منحتنا الفرصة لتقديم مواهبنا ومهاراتنا عبر تنظيم مبهر واحتفالية ستصبح عالقة بالأذهان، وأشار البرازيلي جانسن جوميز بأنه يتقاسم فرحة الفوز مع مواطنه واندرسون فيريرا، حيث إن اللقب برازيلي.