«أحمد بهجت فتوح» .. من هو فيلسوف الصناعة الحديثة فى مصر

صاحب لقب فيلسوف الصناعة والإدارة الحديثة المتطورة فى مجالات التكنولوجيا والإعلام داخل مصر، وذلك بعد النجاحات الرائعة والمتواصلة الذي حققها أثناء دراستة الدكتوراه فى الولايات المتحدة عام 1982، و كان على رأس إنجازاته هو اختراع جهاز منبه، يحسب مواقيت الصلاة في أي بلد في العالم واتجاه القبلة ومن هُنا وبعد عودته للأراضي المصرية بعد طلب الرئيس الأسبق حسني مبارك بعودته إلى البلاد،

استطاع أن ينُقل مصرنا الغالية، من دولة متآخرة في قطاع التكنولوجيا إلى دولة قادرة على إنشاء وصناعة الكثير من الأدوات والتجهيزات الحديثة والمتطورة بأيدي مصرية، ولم يتوقف عن أسطورته الشامخه، ونجح فى إنشاء العديد من القنوات الفضائية والصحف الإلكترونية، و الصناعات الحديثة، سنوات طويلة من العمل الجاد والإبداع والابتكار، نستعرض لكم تقريرا مصغرا للراحل أحمد بهجت فتوح، الرجل الأعمال المصري العظيم، الذي توفى صباح اليوم الجمعة.

من هو الرجل الأعمال المصري أحمد بهجت فتوح ؟؟

أحمد بهجت فتوح، رجل أعمال مصري ويحمل الجنسية الأمريكية، مؤسس مجموعة شركات بهجت رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات دريم ، ودريم بارك وشركه إنترنت مصر و دريم لاند وشركة جولدي للأجهزة الكهربائية وشركة انترفال للسياحة، ويعد جزء منها لأن الشركة عالمية، أنه فقط وكيل لها في مصر والشرق الأوسط.

الدراسة 

تخرج أحمد بهجت فتوح في هندسة القاهرة قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات عام 1974، وتم تعيينه كمعيد الجامعة في قسم الرياضيات والعلوم الطبيعية، واستطاع أن يحصل على شهادة الماجستير في عام 1977، بكلية العلوم جامعة عين شمس، ثم سافر إلى الولايات المتحدة عام 1978 لاستكمال دراسته في معهد جورجيا، تك إلى أن حصل على شهادتي البكالوريوس عام 1979 والدكتوراه فى العام 1982.

أول إنجاز يحققه العالم المصري أحمد بهجت فى الولايات المتحدة الأمريكية

كانت بداية العالم المصري أحمد بهجت فتوح، أثناء دراستة الدكتوراه فى الولايات المتحدة عام 1982، واخترع جهاز منبه، يحسب مواقيت الصلاة فى أي بلد في العالم واتجاه القبلة، حيث يتم إدخال خطوط الطول والعرض، أو إدخال اسم المدينة، ويقوم المنبه بحساب مواقيت الصلاة لكل يوم، ودخل بهذا الاختراع في شراكة مع شركة «لوكهيد» العالمية.

مرحلة المعيشة فى الولايات المتحدة الأمريكية أثناء دراستة

أثناء تواجدة فى الولايات المتحدة كان أحمد بهجت يعمل عملا إضافيا إلى جانب دراسته، ليساعده على تحمل مصاريف الإقامة، حتى استطاع أن يدخر قدرا مقبولا من المال ساعده على تكوين شركة مع 8 مهندسين أميركيين قبل أن ينهي دراسته. 

وبدأت الشركة أثناء زيارة الرئيس السابق حسني مبارك للـولايات المتحدة عام 1984. وفي هذا اللقاء طلب الرئيس المصري من الدكتور أحمد بهجت العودة لعمل في مصر قائلا له “لو الناس مثلك لم يعودوا لمصر فمن سيطور البلد” وكان لهذا اللقاء اثر كبيرا جعله يقرر العودة إلى مصر.

علاقة الرجل الأعمال المصري أحمد بهجت بالحكومة المصرية

يعد أحمد بهجت أحد أنجح رجال الأعمال في مصر، وذلك لجهده وتفانيه فى عمله وحبه لمصر وأدى ذلك لقربه من الحكومة المصرية، وتناقل الناس أقوالا ترتقى إلى الحقيقة بأنه كان مجرد واجهة لأبن الرئيس السابق مبارك، وهناك العديد من الأدلة على ذلك مثل شرائه لمتر الأرض في دريم لاند بخمسة قروش، ثم إعادة بيعها إلى البنك الأهلي، بمائة وعشرون جنيها للمتر.

في عام 2005 وأثناء زيارة رجل الأعمال أحمد بهجت للولايات المتحدة مع الوفد المصري برئاسة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، حدث له انفجار في أحد شرايين القلب الأمر الذي استدعى تركيب جهاز إلكتروني، داخل جسده لتنظيم عمل ضربات القلب وتدافع الدم إلي باقي أجزاء جسده، وهذا الجهاز يحتاج لصيانة دورية تستوجب، زيارة للولايات المتحدة الأمريكية.

تبرع أحمد بهجت، بستة ملايين ونصف المليون دولار لصندوق تحيا مصر، فى يوليو 2014، وتبرع أحمد بهجت، لصندوق تحيا مصر، ب ثلاثون بالمئة من أسهمه بشركاته.

علاقة أحمد بهجت بالرياضة وجمهور الزمالك 

طالبته جماهير نادي الزمالك، بالترشح لرئاسة النادي فى فترة الاضطرابات التي كان يمر بها، نادي الزمالك، الذي يعشقه كثيرا ولكن لم يحدث شيء ولم يرشح نفسه لرئاسة النادي، أو عضوية مجلس الإدارة وقد يرجع سبب ذلك إلى انشغاله لإدارة مجموعته، أو مرضه حيث كان يعاني في فترة من القلب قبل أن يسافر لأجراء عملية جراحيه في الخارج.

وجدير بالذكر، توفي الرجل الأعمال المصري أحمد بهجت فتوح، ظهر اليوم الجمعة، في الولايات المتحدة، عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع مع المرض.