قال مسؤولون إن روسيا تنقل قواتها غربًا إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات حربية ، حيث أصدرت الولايات المتحدة تحذيرًا صارخًا من أن قوات بوتين قد تغزو أوكرانيا “في أي وقت”.

أفادت وكالة أسوشيتد برس أن نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين قال إن التدريبات المشتركة مع بيلاروسيا ستشمل الرد على التهديدات الخارجية.

من ناحية أخرى ، وصف مسؤولون أمريكيون الوضع بأنه “خطير للغاية” مع اقتراب المزيد من القوات الروسية من أوكرانيا.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين باساكي “تسبب الرئيس بوتين في هذه الأزمة بحشد 100 ألف جندي روسي على طول الحدود الأوكرانية. وهذا يشمل نقل القوات الروسية إلى بيلاروسيا مؤخرًا لإجراء تدريبات مشتركة وتدريبات إضافية على الحدود الشرقية لأوكرانيا”.

“لذا لنكن واضحين ، وجهة نظرنا هي أن هذا وضع خطير للغاية ، فنحن الآن في مرحلة يمكن لروسيا أن تشن فيها هجومًا في أي وقت في أوكرانيا.”

ومن المقرر أن يسافر وزير الخارجية الأمريكي إلى أوكرانيا هذا الأسبوع ويلتقي بوزير الخارجية الروسي لافروف في جنيف مع تصاعد التوترات بسبب مخاوف من غزو روسي محتمل.

وقالت وزارة الخارجية إن أنتوني بلينكين سيتوجه إلى كييف يوم الأربعاء ويلتقي بالرئيس فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا “لتعزيز التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكين سيلتقي أيضا بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في جنيف يوم الجمعة ، حيث “سيواصل المناقشات الدبلوماسية ويحث روسيا على اتخاذ خطوات فورية لوقف التصعيد”.

تأتي الرحلة بعد مفاوضات في أوروبا بين الولايات المتحدة وروسيا لم تفعل الكثير لتهدئة التوترات المتصاعدة.

بعد المحادثات ، حذر العديد من المسؤولين الأمريكيين من أن روسيا كانت تستعد لتأطير أوكرانيا في عملية كاذبة كذريعة لغزو الدولة المجاورة. ونفت روسيا المزاعم الأمريكية.

وسيتوجه بلينكين من كييف إلى برلين يوم الخميس لمناقشة المحادثات مع روسيا والجهود المبذولة لمنع غزو أوكرانيا مع وزيرة الخارجية أنالينا بربوك قبل الاجتماع مع لافروف يوم الجمعة. كما سيلتقي بمسؤولين من المملكة المتحدة وفرنسا ، وفقًا لوزارة الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن “الرحلة تأتي بعد دبلوماسية مكثفة مع حلفائنا وشركائنا الأوروبيين حول نهج موحد لمواجهة التهديد الذي تشكله روسيا على أوكرانيا وجهودنا المشتركة لتشجيعها على اختيار الدبلوماسية وخفض التصعيد لصالح الأمن والاستقرار”. قال.

تتوقع روسيا أن تستجيب الولايات المتحدة لطلب عدم توسيع الناتو ليشمل دول الاتحاد السوفيتي السابق ، وهو الأمر الذي رفضته الولايات المتحدة وحلفاؤها ووصفوه بأنه غير ناجح.

حذرت الولايات المتحدة والدول الأوروبية لأسابيع من غزو روسي محتمل بعد حشد عشرات الآلاف من القوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

في الأسبوع الماضي ، انهارت مواقع الحكومة الأوكرانية بعد هجوم إلكتروني ألقت السلطات باللوم فيه على متسللين مرتبطين بروسيا.