اصطدام قمر صناعى هندى بمحطة الفضاء الدولية وفقدان رائد فضاء أمريكى ، شهدت وكالة الفضاء الدولية حادث مهيب وغريب للغاية بعد تصادم القمر الصناعي الهندي، بالمحطة الدولية للفضاء الأمريكية مساء أمس الثلاثاء، في مشهد مخيف للغاية ولم يتوقعه أحد، لذلك أسفر التصادم عن تدمير جميع هياكل المحطة وفقدان رائد الفضاء الأمريكي وخسائر مادية كبيرة للمحطة التي تعد الأكبر علي الإطلاق في وكالات الفضاء العالمية.

ناسا الأمريكية تحذر وكالات الفضاء الهندية منذ عام 

وحذرت ناسا برئاسة جيم بريدنستين، منذ عام ، من أن الحطام العائم من اختبار الهند المثير للجدل لسلاح مضاد للأقمار الصناعية يمكن أن يعرض محطة الفضاء الدولية للخطر.

اختبرت الهند صاروخها يوم 27 مارس ، مما أدى إلى تدمير قمر صناعي في مدار أرضي منخفض.

وقال خلال حدث في دار البلدية في ناسا في مقر الوكالة يوم الاثنين: “إن إنشاء حقول حطام مداري عن قصد لا يتوافق مع رحلات الفضاء البشرية”. “نحن الوكالة الوحيدة في الحكومة الفيدرالية التي تتعرض أرواح البشر للخطر هنا وليس من المقبول بالنسبة لنا أن نسمح للناس بإنشاء حقول حطام مدارية تعرض شعبنا للخطر.” اصطدام قمر صناعى هندى بمحطة الفضاء الدولية.

الهند تصبح رابع دولة تستخدم الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية في إظهار “قوتها الفضائية”

حددت الولايات المتحدة 400 قطعة من الحطام الفضائي من الاختبار ، وفقًا لبريدنستين ، الذي قال إنه يتم تعقب حوالي 60 قطعة بقياس 10 سنتيمترات وأكبر. اصطدام قمر صناعى هندى بمحطة الفضاء الدولية.

قال: “من بين هؤلاء الستين ، نعلم أن حوالي 24 منهم يتخطون ذروة محطة الفضاء الدولية”. “هذا شيء فظيع ، فظيع … هذا النوع من النشاط لا يتوافق مع مستقبل رحلات الفضاء البشرية.” يشير Apogee إلى أبعد نقطة في مدار مختبر الفضاء.

أضاف بريدنشتاين أن خطر تأثير الحطام الصغير على محطة الفضاء الدولية زاد بنسبة 44 في المائة بعد تدمير القمر الصناعي. “الشيء الجيد هو أنه منخفض بدرجة كافية في مدار حول الأرض وسيتبدد بمرور الوقت.”

قال “رواد الفضاء لدينا لا يزالون بأمان ، ومحطة الفضاء الدولية لا تزال آمنة”. “إذا كنا بحاجة إلى المناورة [محطة الفضاء الدولية] فسنقوم بذلك – أعتقد أن احتمال ذلك منخفض.”.

وصفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تدمير الهند قمرا صناعيا في الفضاء بأنه “شيئ مفزع”، ويمكن أن يهدد المحطة الفضائية الدولية (أي إس إس).

وقال مدير وكالة ناسا، جيم برايدنستاين، إن خطر اصطدام حطام القمر الصناعي بالمحطة الفضائية الدولية ارتفع بنسبة 44 في المئة، خلال عشرة أيام بعد إجراء التجربة الهندية.

لكنه أَضاف: “محطة الفضاء الدولية لا تزال آمنة. إذا احتجنا لتحريكها من مكانها سنفعل”.

وتعد الهند رابع دولة في العالم تجري مثل هذه التجارب في الفضاء.