الكويت  – يو دبليوان – أطلقت الجمعية الكويتية لتعزيز القيم حملة قيمية لحماية المال العام تحت عنوان “شايفها سهلة؟”، في الفترة من 12 فبراير الحالي وحتى 3 مارس.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالوهاب السنين في بيان صحافي إن الحملة (التي تنظمها الجمعية انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية وواجباتها الوطنية)، تهدف إلى رفع الوعي لدى المجتمع بأضرار الاعتداء على المال العام، ونشر القيم الأخلاقية المتعلقة بالأمانة والنزاهة في التعامل مع المال العام، وتعزيز أخلاقيات العمل والمسؤولية لدى الموظفين، موضحاً أن الجمعية الكويتية لتعزيز القيم تسعى من خلال الحملة أيضاً إلى تحفيز المواطنين على المشاركة الفعالة في مراقبة وحماية المال العام، وتعليم الشباب قيمة وأهمية المحافظة عليه.
واعتبر السنين أن الاعتداء على المال العام جريمة تهدد أمن المجتمع وتزعزع الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن الجميعة دقت ناقوس الخطر من تفشي هذه الظاهرة، وداعياً إلى التصدي لها بشتى السبل والوسائل المتاحة.
وأفاد السنين أن الحملة استندت إلى الأدلة الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي تحرم الاعتداء على المال العام، كما بينت دوافع الاعتداء على المال العام، والتي تتلخص في التعلق بالدنيا، والجشع والطمع، وضعف الوازع الديني، والمجاملات الشخصية والمحسوبية، والجهل بعظم جرم المعتدي على المال العام.
وأضاف: تطرقت الحملة لصور الاعتداء على المال العام التي تفشت في الآونة الأخيرة، ومنها: الاختلاس، والرشوة، وخيانــة الأمانــة، وعدم الالتزام بساعات الدوام، والإهمال الوظيفي، وعدم إتقان العمل، والتربُّح من الوظيفة، واســتخدام الأشــياء التــي تخــص الوظيفــة لأغــراض شخــصية، وكذلك الإضرار بالمرافق العامة: كالمساجد والمدارس، والحدائق والمتنزهات.
وشدد السنين على ضرورة تكاتف الجهود بين مؤسسات الدولة وأفراد المجتمع لحماية أموال العامة الذي عده واجباً وطنياً وأخلاقياً، منوهاً بأن المادة 17 من الدستور الكويتي نصت على أن: “للأموال العامة حرمة، وحمايتها واجب على كل مواطن.”
وأفاد السنين أن الحملة لم تغفل سبل حماية المال العام، بل ركزت في أنشطتها على هذا الجانب، مشيراً إلى أهمية توعية المجتمع بالمحافظة علـى المـال العـام وبيـان خطـورة وعظـم جـرم الاعتداء عليه، مؤكداً أن تقوية الوازع الديني مـن أهـم الـسبل للمحافظـة علـى المـال العـام.