أودعت شخصية بارزة في أكبر حزب معارض في تركيا السجن اليوم الثلاثاء، بعد إدانتها بإهانة الرئيس رجب طيب إردوغان ومسؤولين آخرين.

والحكم الصادر بحق جنان كفتانجي أوغلو، زعيمة «حزب الشعب الجمهوري» المعارض في إسطنبول، يمنعها من الترشح للانتخابات التشريعية العام المقبل ومن خوض الاستحقاق الرئاسي، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

في 12 مايو (أيار) ثبّتت محكمة الاستئناف العليا الإدانة الصادرة بحق كفتانجي أوغلو بثلاث تهم على خلفية تغريدة مناهضة لإردوغان.
لكن مسؤولين في الحزب كشفوا لوكالة الصحافة الفرنسية أن كفتانجي أوغلو قد يطلق سراحها قبل انقضاء عقوبة السجن أربع سنوات و11 شهراً و20 يوماً الصادرة بحقها، بما أن هذا الأمر ممكن أن يحصل في العقوبات التي تقل عن خمس سنوات.

في 21 مايو (أيار) احتشد عشرات آلاف الأشخاص في إسطنبول للتعبير عن دعمهم للمسؤولة الحزبية بعد صدور الحكم القضائي بحقها.
أدت كفتانجي أوغلو، وهي طبيبة، دوراً رئيسياً في فوز مرشح الحزب أكرم إمام أوغلو في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول عام 2019، وكانت تلك المرة الأولى التي يخسر فيها حزب رجب طيب إردوغان رئاسة أكبر بلدية تركية منذ 25 عاماً.

وسيمثل إمام أوغلو بدوره، الأربعاء، أمام المحكمة ليواجه تهماً بإهانة شخصيات رسمية. وقد يُسجن في حال إدانته 25 عاماً.

ويتّهم معارضو الرئيس التركي إدارته بأنها تمارس الضغط على المعارضة في إطار الاستعداد للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.