قاتلت القوات الروسية، للسيطرة الكاملة على مدينة سيفيرودونتسك الصناعية بشرق البلاد الأوكرانية ، حيث قالت الولايات المتحدة إنها ستزود أوكرانيا بصواريخ متقدمة لمساعدتها في إجبار موسكو على التفاوض لإنهاء الحرب.

أوكرانيا : الولايات المتحدة ترسل نظام صواريخ هيمارس المتعدد للجيش  

قال مسؤول أمريكي الثلاثاء إن الولايات المتحدة ترسل أنظمة صواريخ متطورة متعددة من طراز هيمارز إلى أوكرانيا ، منهية بذلك أيامًا من التكهنات بشأن التحديث الأخير للمساعدات العسكرية إلى كييف في حربها ضد روسيا.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للصحفيين إن آل هيمار يستخدمون ذخائر دقيقة التوجيه. يبلغ المدى حوالي 50 ميلاً (80 كيلومترًا) ، حيث قررت واشنطن عدم إرسال ذخائر ذات مدى أطول بكثير.

وقال المسؤول “هذه الأنظمة ستستخدم من قبل الأوكرانيين لصد التقدم الروسي على الأراضي الأوكرانية لكنها لن تستخدم ضد روسيا”.

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بـ “الجنون” الثلاثاء بعد أن قصفت القوات الروسية مصنعًا للمواد الكيميائية في محاولتها لاستكمال السيطرة على مدينة رئيسية في شرق البلاد.

اشتدت معركة السيطرة على سيفيرودونتسك هذا الأسبوع ، مع خسائر فادحة في كلا الجانبين ، حيث يساوم زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر الغاز الروسي لمعاقبة الكرملين على غزوه المستمر منذ ثلاثة أشهر لجارته الموالية للغرب.

أصبح سيفيرودونيتسك أحد المراكز الصناعية على طريق روسيا للاستيلاء على منطقة لوغانسك الشرقية ، هدفًا لقوة نيران روسية هائلة منذ المحاولة الفاشلة لاحتلال كييف.

قالت السلطات الإقليمية ، الثلاثاء ، إن الروس يسيطرون الآن على معظم المدينة المدمرة ، مضيفة أن القوات المعادية أصابت خزان حامض النيتريك في مصنع كيماويات وحذرت الناس من البقاء في منازلهم.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو “بالنظر إلى وجود إنتاج كيماوي واسع النطاق في سيفيرودونتسك ، فإن ضربات الجيش الروسي هناك ، بما في ذلك القصف الجوي الأعمى ، هي مجرد جنون”.

“لكن في اليوم السابع والتسعين من هذه الحرب ، لم يعد من المستغرب أن يكون أي جنون بالنسبة للجيش الروسي والقادة الروس والجنود الروس مقبولًا تمامًا.”