كتبت: علياء سمير

منذ 47 عام قامت مصر بحرب ممن أعظم الحروب في التاريخ م حرب السادس من أكتوبر، وكان للرياضين ونجوم الساحرة المستديرة دوراً مهماً في ذلك الأنتصار، فهناك رياضين وهبوا حياتهم فداء للوطن ودفاعاً عنه .

ومن أبرز الرياضيين المشاركين في الحرب: 

محمود الجوهري

جينرال الكرة المصرية وأسطورة التدريب، وصاحب إنجاز الصعود لمونديال90 شارك في الحرب، وقد كان في مقدمة سلاح الاشارة في هذة الحرب، وعمل الجوهري في الجيش المصري ،حيث كان ظابطاً برتبة مُقدم وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الاشارة.
وبعد إنتهاء الحرب ،تفرغ الجوهري للتدريب ولم يعُد مجدداً للعب الكورة.

محمود بكر

هو أحد أشهر معلقين كرة القدم المصرية ونجم النادي الاوليمبي السكندري ، وقد التحق بالقوات المسلحة منذ 67 ، وكان يعمل في سلاح الاستطلاع في قوات المشاة، وكان يحمل رتبة نقيب في السلاح ، وتخرج من الخدمة برتبة عقيد، وتم منحه قلادة النيل بعد مشاركته في الحرب.

حسام طه

الحكم الدولي السابق ، شارك اللواء حسام طه في تلك الحرب، وعمل في سلاح الامداد والتموين .

عادل علام

شارك أيضاً الحكم الدولي السابق، ومدير الكرة المصرية للاتصالات عادل علام في الحرب ، وكان يعمل ظابطاً في سلاح الاشارة.

صبري سراج

لاعب سابق بفريق كرة اليد بنادي الزمالك ووصل لمنصب نائب رئيساً لزمالك ، وكان لهذا اللاعب نصيب من أصابة هذه الحرب، حيث انه فقد ذراعه أثناء مشاركته في اصطياد طائرات العدو في 73 مع قوات الدفاع الجوي، ضمن الجيش الميداني الثالث.

اللواء إبراهيم الجويني

كان مدرب للفريق الأوليمبي السكندري وأحرز معهم بطولة الدور عام 66 ، وتولي رئاسة النادي وإتحاد الكرة ، وكان أحد أفراد القوات البحرية في هذة الفترة ، وتخرج من الخدمة برتبة عميد.

اللواء محمد عبد العزيز قابيل

كان لاعب فريق الزمالك في الخمسينياات ، وتولي عدد من المناصب منها مدير عام نادي الزمالك ، ونائب رئيس اتحاد الكرة 2000 ، وكان من أبرز من أشترك في حرب أكتوبر ،حيث انه كان قائد للفرقة الرابعة المدرعة ، وكانت مهمتها تأمين عبوور المشاة إلي الضفة الأخرى من القنااة.

حمادة إمام

الراحل حمادة إمام نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر ،لعب أيضاً الراحل دوراً في حرب أكتوبر ، حيث أنه تخرج من الكلية الحربية ليعمل ضابطاً بالقوات المسلحة ،ليكن بعدها أحد المشاركين في حرب أكتوبر ، وخرج منها برتبة عقيد.

سمير زاهر
رئيس اتحاد الكرة السابق ، وقد تم استدعائه للتجنيد بعد نكسة 67، ليشارك في حرب 73 .

هاني سرور
كان هاني سرور حارس مرمي الاتحاد السكندري السابق ، وعضو مجلس إدارة بالنادي سابق، وكان أحد الابطال المشاركين في العبور، وتم استدعائه قبل العبور بحوالي 5 أيام ليشارك فيه .

وتضم القائمة ايضاً اللواء منير ثابت عضو اللجنة الاوليمبية السابق، والذي كان في سلاح الطيران في الحرب ، واللواء اركان حرب صاحب الرقم القياسي في الخماسي ، واللواء محمد فريد حجاج نائب رئيس اتحاد كرة اليد السابق ، واللواء زاهر عبد الرحمن.