كتبت : ريهام جمال 

ارتفعت أسعار النفط العالمية، خلال أولى جلسات الأسبوع اليوم الاثنين، بدعم بيانات صينية قوية ساهمت في التغلب على المخاوف المتعلقة بتراجع الطلب على الخام، بالتزامن مع مؤشرات حول توجه إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن لاعتماد تدابير بديلة تجنب البلاد إعادة فرض عمليات الإغلاق لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعلى صعيد التداولات، صعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يناير بنسبة 1.87% إلى 43.58 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر ديسمبر بنسبة 2.09% إلى مستوى 40.97 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات صينية رسمية انتعاش الواردات النفطية خلال أكتوبر الماضي، إلى جانب تنامي الإنفاق الاستهلاكي والقفزة المحققة على صعيد الناتج الصناعي، والتي فاقت توقعات المحللين بنسبة بلغت 6.9%، ليواصل ثاني أكبر الاقتصادات العالمية زخمة رغم مخاوف الموجة الثانية من تفشي فيروس كورونا.

وذكرت وكالة (بلومبرج) الأمريكية أن أسواق النفط تستمد زخمها حاليا من الطلب القوي على الخام في المنطقة الآسيوية، في وقت لاتزال الولايات المتحدة ودول أوروبية تختبر زيادة مقلقة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

كما يترقب المستثمرون نتائج اجتماع تحالف (أوبك بلس) النفطي المقرر نهاية الشهر الجاري ؛ لاتخاذ قرار بشأن تأجيل خطط رفع مستويات الإنتاج مرة أخرى لمواجهة الموجة الثانية من كورونا.