كتبت : إسراء عماد

أكملت اليوم السبت، الفنانة الكبيرة «لبلبة»، عامها الرابع والسبعين، فهي من مواليد 14 نوفمبر، عام 1946، وما لا يعرفه الكثير، أن اسمها الحقيقي «نينوتشكا»، وُلِدَت «لبلبة»، في القاهرة، وتحديدًا في «مصر الجديدة»، وهي من أُسرة ذات أصول أرمنية، وعملت في الفن منذ طفولتها، واشتهرت بتقليدها للفنانين في تلك الفترة، وبدأت مشوارها الفني عام 1951.

اكتشفها المخرج «نيازي مصطفى»، وأطلق «أبو السعود الأبياري»، عليها اسم «لبلبة»؛  لأنه لاحظ أنها منذ طفولتها تتحدث بطريقة سريعة «زي اللبلب»، ومن هنا أطلق عليها اسم «لبلبة»، وتم تقديمها بذلك الاسم في أول فيلم ظهرت خلاله وهو «حبيبتي سوسو»، عام 1951، وعملت كطفلة في بطولة ستة أفلام أهمها «حبيبتي سوسو»، إخراج «نيازي مصطفى»، والذي قام باكتشافها، «البيت السعيد»، من إخراج «حسين صدقي»، «أربع بنات وضابط»، من إخراج «أنور وجدي».

تزوجت الفنانة الكبيرة «لبلبة»، مرة واحدة من الفنان الكبير «حسن يوسف»، وكان عمرها آنذاك 17 عامًا فقط، واستمر زواجهما أكثر من 7 سنوات، وكان خلفه قصة حب قوية، يعرفها رواد الوسط الفني، وكان طلاقهما؛  بسبب قبلة بين الفنانة «لبلبة»، والفنان «حسين فهمي»، خلال أحداث فيلم «بنت بديعة»، للمخرج «حسن الإمام»، الأمر الذي رفضه الفنان «حسن يوسف»، وقرر بعدها الانفصال عنها، ولم تنجح كل محاولات الصلح في إعادتهما لبعضهما مرة أخرى، ولم تتزوج «لبلبة»، بعدها، ولم ترتبط حتى الآن.

وأوضحت «لبلبة»،قالت خلال حوار تليفزيوني، أن الفنان «عادل إمام»، قبلها أكثر من زوجها، قائلة:  “«عادل إمام»، باسني كتير.. أنا لو متجوزة جوزي مش هيبوسني كده”.

لها العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية، فمن أهم أفلامها «شنطة حمزة، وزواج بالإكراه، وخلي بالك من جيرانك، وضد الحكومة، وليلة ساخنة، وجنة الشياطين، وبوحة، والبيه الرومانسي، والفيل الأزرق، ونظرية عمتي، وفيللا 69، وعائلة ميكي، وإسكندرية نيويورك، وعريس من جهة أمنية، ومعالي الوزير، النعامة والطاووس، والشيطانة التي أحبتني وامرأة تحت الاختبار»، ومن أهم مسلسلاتها «مأمون وشركاه، وصاحب السعادة، والشارع اللي ورانا»، ومن أهم مسرحياتها «شهرزاد، والمتشردة، ومصر بلدنا، راجل ومليون ست، قصة الحي الغربي».