كتبت : ريهام جمال 

انتظمت عملية تصويت الناخبين في اليوم الأول بمحافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ففي الغربية، قال الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية إن: “جميع المقرات الانتخابية تم تطهيرها وتعقيمها، وفق الإجراءات الاحترازية لكواجهة فيروس كورونا”، فضلا عن مراجعة الإضاءة الموجودة بالمقرات ومنافذ التهوية ومعالجة أي قصور لضمان سير العملية الانتخابية في بيئة مناسبة.

وفي محافظة الشرقية، شهدت مقار لجان الانتخابات تواجد أمني مكثف، فيما قامت فرق عمل من مديرية الصحة بتطهير وتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت، وقياس درجات حرارة الناخبين بالكواشف الحرارية، ومنع دخول أي ناخب يشتبه في إصابته بأعراض فيروسية.

وبمحافظة بورسعيد، أدلى المحافظ عادل الغضبان بصوته في الانتخابات، وناشد المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم، مشيرا إلى تقديم كافة الخدمات للناخبين للإدلاء بأصواتهم في أجواء ملائمة، ومنها توفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوي القدرات الخاصة.

وفي السويس، أوضح المحافظ أنه تم تجهيز غرفة عمليات بالأحياء وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، لمتابعة سير العملية الانتخابية لحظةً بلحظة وتلقي أية شكاوي قد ترد.

وفي محافظة الإسماعيلية، تفقد المحافظ شريف فهمي بشارة لجان ومراكز الاقتراع الانتخابية لمتابعة انتظام سير عمليات التصويت، وأشاد بحرص المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية والإدلاء بأصواتهم في صناديق الإقتراع لاختيار ممثليهم بالبرلمان؛ مما يعكس مدى وعيهم وثقتهم بأهمية ممارسة حقهم الدستوري.

وكذلك في المنوفية، تابع المحافظ إبراهيم أحمد أبو ليمون من داخل غرفة العمليات المركزية بمقر ديوان عام المحافظة بمدينة شبين الكوم انتظام سير العملية الانتخابية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة، مشيدا بإقبال الناخبين وتزايد الأعداد على المقرات واللجان الانتخابية منذ الساعات الأولى لفتح اللجان بنطاق المحافظة للإدلاء بأصواتهم والتأكيد على ممارسة حقوقهم السياسية.

وفي محافظة جنوب سيناء، تفقد السكرتير العام للمحافظة جمال عبد الرشيد اللجان الانتخابية، موضحا أن الناخبين بدأوا منذ الساعة التاسعة صباحا في التوافد على لجان الاقتراع، لممارسة حقهم الدستوري وللإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

وفي محافظة الدقهلية، تفقد المحافظ الدكتور أيمن مختار ونائبه هيثم الشيخ لجان الانتخابات بالمنصورة لمتابعة عمليات التصويت، حيث شملت الجولة لجان مدرسة (شجرة الدر) الإعدادية، وتم التأكد من اتخاذ كافة التجهيزات والإجراءات لضمان سير العملية الانتخابية في سهولة ويسر أمام الناخبين، وفي مقدمتها التدابير الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبمحافظة شمال سيناء، أشار المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة إلى زيادة الإقبال على لجان الانتخابات خلال الساعات الماضية، مؤكدا متابعة سير العملية الانتخابية في مختلف اللجان على مستوى المحافظة، منوها بأن هناك إقبالا كبيرا خاصة في لجان مركزى الشيخ زويد وبئر العبد.

وفي محافظة الشرقية، نظم العاملون في الإدارة التعليمية مسيرات حاشدة رفعوا خلالها “علم مصر”، ورددوا هتافات “تحيا مصر.. تحيا مصر”، وذلك لحث المواطنين على الخروج من منازلهم والإدلاء بأصواتهم واختيار من يمثلهم بحيادية وشفافية فى البرلمان، مؤكدين أن خروج الناخبين الى اللجان واجب وطنى لكل من له حق التصويت لاستكمال مسيرة التنمية والبناء وإرسال رسالة للعالم كله أن الشعب المصرى لديه من الوعي والحث الوطنى لرسم مستقبله بنفسه.