كتبت: ريهام جمال 

انطلقت صباح اليوم الخميس، انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج، وذلك بطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين بالخارج إلى مقار البعثات الدبلوماسية في كل دولة، والتي تستمر على مدار يومين.

ومن المقرر أن تستقبل البعثات الدبلوماسية خطابات التصويت (المظاريف) بدءا من السبت 21 نوفمبر وحتى الاثنين 23 نوفمبر الجاري.

وتجرى الانتخابات على مقاعد الفردى فى دوائر 13 محافظة:  (الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح).

وكانت وزارة الخارجية قد دعت المصريين في الخارج الذين سبق لهم التسجيل خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 10 أكتوبر 2020، إلى الدخول على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات يومي الخميس والجمعة 19 و20 نوفمبر 2020، لطبع وملء بطاقة الاقتراع والتأكد من إرفاق كافة الوثائق والتوجه مباشرة إلى أقرب مكتب بريد لإرسالها لمقر البعثة.

وتتابع غرفة عمليات وزارة الخارجية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات كافة الإجراءات الخاصة بسير العملية الانتخابية بالخارج، واتباع القواعد الإرشادية المنظمة لإجراءات عمل لجان الانتخاب للمصريين في الخارج، فضلاً عن التعامل مع أية صعوبات أو مشاكل تواجه البعثات ونقل أية شكاوى من المواطنين بالخارج للهيئة الوطنية للانتخابات، أو لمجموعة الدعم الفنى المنبثقة عن الهيئة.

من جانبها واصلت وزارة الهجرة متابعتها لأعمال تصويت المصريين بالخارج، من خلال غرفة عمليات لتلقى كافة استفساراتهم ومشكلاتهم والرد عليها.

وأكدت الوزارة في بيان أمس، ضرورة احتفاظ الناخب برقمه السري الذي حصل عليه، عقب تسجيل بياناته مسبقًا لدى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات في الفترة الزمنية، التي تم تحديدها وكانت من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضيين.