كتبت : إسراء عماد 

بدأت منذ قليل، ندوة تكريم اسم الفنان الراحل «فريد شوقي»، في أولى فعاليات مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط»، في دورته السادسة والثلاثين، التي انطلقت أمس الجمعة، 7 نوفمبر، وتستمر حتى يوم 12 من الشهر الجاري، برئاسة الناقد «الأمير أباظة».

حضرت الندوة عائلة الفنان الكبير الراحل «فريد شوقي»، وهم : الفنانة «رانيا فريد شوقي»، وشقيقتها المخرجة «عبير شوقي»، وقرينته السيدة «سهير ترك»، كما حضر الفنان «عزت العلايلي»، والفنانة «إلهام شاهين»، والإعلامية «بوسي شلبي».

كان الدكتور «خالد مجاهد»، مستشار وزيرة الصحة والسكان، لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، قد أكد على اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للتأمين الطبي للاحتفالات والمهرجانات والفعاليات، وذلك في إطار الحرص على الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين، والتصدي لانتشار «فيروس كورونا المستجد»، خلال خطة التعايش مع الفيروس، وبما يدعم خطة الدولة لتنشيط السياحة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده الدكتور «خالد مجاهد»، مساء اليوم السبت، بالإسكندرية، والدكتور «خالد عبد الغني»، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، للإعلان عن خطة التأمين الطبي لمهرجان «الإسكندرية السينمائي»، في الفترة من ٧ إلى ١٣ من شهر نوفمبر الجاري، وبحضور «الأمير أباظة»، رئيس مهرجان «الإسكندرية السينمائي».

وأشار «مجاهد»، إلى أنه تم توفير الخدمات الطبية بمحافظة الإسكندرية، بالتعاون مع كل من «قطاع الطب العلاجي، وقطاع الطب الوقائي، وقطاع الرعاية الأساسية»، حيث تم توفير عدد ٥ عيادات متنقلة، تضم عدد من الأطقم الطبية، والأدوية، وكافة المستلزمات الطبية والوقائية الخاصة بهذه العيادات، حيث تقدم تلك العيادات الخدمات الطبية من قياس ضغط الدم والسكري، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية، لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة.

ولفت «مجاهد»، إلى متابعة وتشديد الإجراءات الاحترازية والوقائية، خلال أنشطة وفعاليات المهرجان، إذ سيتم متابعة الحضور في مواعيد منضبطة، دون تداخل أو تزاحم، وتقليل فترات الانتظار الطويلة من خلال إقامة العروض في مواعيد متتالية، كما يتم تحديد مدخل ومسار منفصل للعروض التي تقام في نفس التوقيت، مشيرًا إلى الحرص على تقليل الكثافات والالتزام بارتداء «الماسكات»، والتباعد الاجتماعي.

وطالب «مجاهد»، كافة المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، وارتداء «الكمامات»، سواء داخل فعاليات المهرجان، أو خارجه، طبقًا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء، بفرض غرامات صارمة، على من لم يلتزم بارتداء «الكمامات»، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين، خلال جائحة «فيروس كورونا»، وضمن خطة الدولة لتنشيط السياحة، من خلال إقامة مثل تلك الفعاليات.

كما لفت «مجاهد»، إلى قيام فريق من الطب الوقائي، التابع لوزارة الصحة والسكان، بالمرور على عدد من الفنادق، لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، منذ دخول الفندق، والتأكد من وجود «الكواشف الحرارية، والمطهرات، وارتداء الكمامات»، والالتزام بمسافات التباعد عند الدخول وفي المصاعد، مشيرًا إلى التشديد على منع نظام «ساحات الطعام المفتوحة»، «البوفيه المفتوح»، والاقتصار على تقديم الطعام للنزلاء في الغرف.