كتبت : إسراء عماد

كشف الدكتور «أشرف زكي»، نقيب المهن التمثيلية، كواليس تكريمه نهاية الأسبوع الماضي، بالمهرجان «العربي للمسرح »، وسبب سجدته على خشبة المسرح، في أعقاب التكريم قائلا:  ” مكنتش أعرف إن فيه تكريم أصلاً، هذا مهرجان سنوي، وأنا كنت رايح أحضر عادي الافتتاح في البداية فوجئت بأغنية مهداة من الطلبة لي ، وأعقبها التكريم”.

أوضح «زكي»، في لقاء ببرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية «لميس الحديدي»، على شاشة «ON»، قائلا:  “الحقيقة ارتبكت جداً، لكن في النهاية الحمد لله على المسيرة فيها نجاحات واخفاقات، لكن في النهاية الحمد لله، ليس لدي ما أخجل منه.. فقد أديت مهمتي أمام زملائي وتلاميذي، بالشكل الذي يرضي الله ويرضيني”.

واختتم : “لما سألوني إيه ذكرياتك في معهد الفنون المسرحية ده، قلتلهم مش هتكلم سأطالب الحيطان والخشبة أن تتحدث عن هذه الذكريات مش أنا، بس اللي مرتبط بالمكان ده كل الفنانين مرتبطين بيه إرتباط غير عادي “.

كرم المركز الثقافي الروسي، أمس الثلثاء، الفنان الكبير، الدكتور «أشرف زكي»، نقيب المهن التمثيلية، ورئيس «أكاديمية الفنون»، وذلك بمسرح «تشايكوفسكي»، بمقر المركز، في حي الدقي، وتضمنت الاحتفالية، عرضًا لفيلم تسجيلي قصير، عن حياته من إخراج «روماني خيري»، ورسائل فيديو، من عدد من الفنانين، منهم:  «يسرا، وأحمد حلمي، وأحمد السقا، وكريم عبد العزيز، وكمال أبو رية»، بالإضافة إلى المخرج الكبير «خالد جلال».

ثم قام «أليكسى تيفانيان»، بإهداء درع «المركز الثقافي الروسي»، للفنان «أشرف زكي»، كما تم تكريمه من شعبة «المبدعين العرب، والاتحاد العام للمنتجين العرب»، إضافةً إلى إهدائه تمثال نصفي، من صنع الفنان «محمد أمين»، كما صنع له الفنان «ألبير مجدي»، «بورتريه»، على المسرح.

وحضر الحفل، كل من:  الدكتور «هشام عزمي»، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة «سعاد شوقي»، رئيس قطاع «العلاقات الثقافية الخارجية»، والدكتور «فتحي عبد الوهاب»، رئيس صندوق «التنمية الثقافية»، و«شريف جاد»، رئيس «الاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية»، إلى جانب كوكبة كبيرة من نجوم الفن والمجتمع، تقدمهم سيدة المسرح العربي، الفنانة القديرة «سميحة أيوب، وسميرة عبد العزيز، وإلهام شاهين، ولبلبة، ومحمود حميدة ، وهاني رمزي، وصابرين، ولقاء سويدان، وجومانة مراد، ورحاب الجمل».