كتبت : ريهام جمال

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية إن المحافظات انتهت من طلاء 123 ألفا و469 عقارا سكنيا ومبنى، مؤكدا استمرار جهود المحافظات في طلاء واجهات المباني خاصة على الطرق الرئيسية ومداخل المدن.

وأضاف شعراوي – في بيان اليوم الثلاثاء – أن المباني التي تم طلاء واجهاتها ظهرت بشكل جمالي ساعد في تحسين الصورة البصرية وإحياء الهوية العمرانية بمناطق كثيرة بالمحافظات، مشيرا إلى انتهاء محافظة أسوان من طلاء 56 ألفا و551 مبنى، والدقهلية 24 ألفا و788 مبنى والأقصر 5613 مبنى، والقاهرة 3468 مبنى، وبني سويف 3005 مباني والشرقية 2473 مبنى.

وأكد عدم إدخال المرافق لأية عمارات سكنية أو منشآت لم يتم طلاء واجهاتها بالألوان التى تحددها كل محافظة، موضحا أنه تم تحديد الألوان المناسبة لكل مدينة ومركز وحي في كل محافظة بما يتناسب مع الطابع المعماري لها وإظهارها بصورة حضارية وجمالية.

وأشار إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في مساعدة المواطنين في عملية التنفيذ، بما يعمل على تنفيذ الهدف التي تسعى الدولة لتنفيذه، وهو استعادة الشكل الجمالي للمدن المصرية، موجها الأجهزة التنفيذية في المحافظات بالاستفادة من التجارب الناجحة للمشاركات المجتمعية والجمعيات الأهلية في بعض المحافظات وتعميمها في محافظات أخرى.

ولفت إلى أن قانون البناء الموحد يلزم أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات العمارات السكنية قبل توصيل المرافق لها من قبل الأحياء والمدن، موضحا قيام المحافظات بوضع خطة تنفيذية تتضمن جدولا زمنيا لقيام أصحاب المباني من الانتهاء من طلاء الواجهات الأربع لها على أن يتم اتخاذ إجراءات القطع الفوري للمرافق من كهرباء ومياه عن المباني التي لا ينتهي أصحابها من طلاء واجهاتها.