كتبت : ريهام جمال

كشف اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكباري، أن الهيئة على موعد مع افتتاح عدد من المشروعات الجديدة، أبرزها 3 محاور تنموية في صعيد مصر.

وقال “مصطفى” في تصريحات اليوم، إن من بين هذه المحاور، محور كلابشة على النيل، والذى يبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه.

وأوضح أنه يشمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف بتكلفة 1.050مليار جنيه، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ المحور بلغت 100%، وأصبح جاهزاً للافتتاح.

وأشار إلى أن محور “كلابشة” يربط الطريق الصحراوى الغربي بطريق (القاهرة– أسوان) الزراعي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الشرقي (القاهرة– أسوان)، وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي.

ولفت إلى أن “محور قوص” يأتي ضمن بمحافظة قنا يأتي ضمن المحاور المقرر افتتاحها، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، ويأتي ضمن الافتتاحات الجديدة للوزارة خلال الأيام القادمة.

ويبلغ طول المحور 19 كم وعرضه 21 مترا، وتم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبرى و 15 نفق) منها 6 كبارى رئيسية بتقاطع المحور مع كل من:  (الطريق الصحراوي الشرقي- نهر النيل- ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان- الطريق الزراعي الغربي- السكة الحديد- الطريق الصحراوي الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف.

وذكر أنه يساهم في ربط طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص، كما يستهدف تنمية الحركة السياحية.

وأشار إلى أن محور سمالوط يأتي ضمن القائمة، حيث تبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها:  كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وحيث بلغت نسبة تنفيذه 93%.

ونوه بأنه تم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من “الكباري والأنفاق” وفقا لقياسات الجودة العالية، وسيساهم هذا المحور في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا.