كتبت : ريهام جمال 

أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن التمنيات بالتوفيق للإدارة الأمريكية المنتخبة الجديدة، مشيرا إلى أن العلاقات مع واشنطن ليست وليدة اليوم، “فالولايات المتحدة على مدى القرون الأربعة أو الخمسة الماضية تعد شريكا أساسيا لمصر، وتربطنا علاقات وتعاون وثيق على المستوى الثنائى وعلى مستوى الموضوعات والتحديات الإقليمية”.

جاء ذلك ردا على سؤال حول إعلان فوز جو بايدن فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ومستقبل العلاقة مع واشنطن، وذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك، الذى عقده شكري، اليوم الأحد، مع نظيره الفرنسى جون ايف لودريان.

وقال شكري:  “إننا تابعنا والعالم ما تم إعلانه من فوز الرئيس المنتخب بايدن فى الانتخابات بعد فرز الأصوات” ، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوجيه التهنئة للرئيس المنتخب، وأعرب عن التمنيات لاستمرار العمل على تعزيز العمل المشترك فى تعزيزالعلاقات الاستراتيجية التى تربط بين البلدين.

وأضاف أن العلاقات سوف تستمر فى عهد الرئيس المنتخب جون بايدن، وهذا أمر يمثل شأنا أمريكيا داخليا فى إطار التعاقب، لافتا إلى وجود تاريخ من التعاون مع الديمقراطيين والجمهوريين فى الولايات المتحدة، وهو تعاون قائم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

وتابع شكري :”إننا سوف نستمر فى تعزيز العلاقات الثنائية لأهميتها في تحقيق النمو الاقتصادى فى مصر، وأيضا لتحقيق الاستقرار فى المنطقة التى تموج بالاضطرابات.

وقال إن مصر تتمنى للإدارة الأمريكية الجديدة كل التوفيق، وأن تكون شريكا فاعلا فى التعامل مع كل التحديات التى تواجه المنطقة، وأن يستمر التنسيق كما هو الوضع منذ عقود طويلة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسى لودريان لودريان :”إن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون وجه التهنئة للرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس”، مشيرا إلى أن بلاده ترغب فى العمل مع الرئيس الجديد وفريقه، لاسيما فيما يخص التحدي المناخي الصحي والتجارة والأمن الجماعي ومكافحة الإرهاب.

وأضاف : “نحن مصممون فى البدء سريعا للعمل مع الولايات المتحدة من أجل حل الأزمات.