أطلع وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم ،على أعمال التطوير والتوسعة لطريق القاهرة / الإسكندرية الزراعي.

شمل المشروع توسعة الطريق من شبرا حتى الإسكندرية؛  ليصير أربع حارات بكل اتجاه بهدف تحقيق السيولة المرورية المطلوبة وتسهيل حركة تنقل المواطنين.

وأضاف الوزير: ” مشروع كوبري الشموت الذي يشمل إنشاء كوبري جديد باتجاه القاهرة ورفع كفاءة الكوبري الحالي باتجاه الإسكندرية، ثم تفقد الوزير أعمال تنفيذ كوبري أجهور الرمل وكوبري عرب الرمل العلوي وأعمال تنفيذ كوبري طوخ/ طنبشا الذي يبلغ طوله 800 متر وتكلفته 173.6 مليون جنيه وبلغت نسبة تنفيذه الكلية 86.5%; حيث تم الانتهاء من اتجاه القاهرة إلى الإسكندرية بنسبة 100% وجاري العمل في الاتجاه من الإسكندرية إلى القاهرة بنسبة تنفيذ بلغت 73%”.

وشدد وزير النقل على ضرورة أن يتم تنفيذ هذه الكباري، وفقا لمعايير  الجودة العالية مع تكثيف العمل على مدار الساعة لسرعة الإنجاز، مع التنسيق المستمر مع المرور لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق بالتزامن مع تنفيذ الأعمال.

ووجه بأن يتم إنشاء 10 كباري علوية على امتداد طريق القاهرة/ الإسكندرية الزراعي وهي كباري الشرقاوية، وقلما الذي تم الانتهاء من تنفيذه وتشغيله تجريبيا، وعرب الرمل، وطوخ/ طنبشا، والروضة، وجنبواي (صفط الحرية)، ودسونس/ أم دينار، وكفر الدوار، وكوم إشو (كنج عثمان العلوي)، ودسونس/ الحلفاوية للمشاة، لافتا إلى أن هذه الكباري ستساهم في إلغاء التقاطعات السطحية لتحقيق سيولة مرورية بالطريق وإنهاء الاختناقات المرورية ومنع التكدس والحد من وقوع الحوادث المرورية بمناطق إقامة الكباري.

كما أوضح الوزير خلال الجولة أعمال تطوير المسافة من بنها حتى بركة السبع بطول 15 كم، وأعمال رفع كفاءة وصيانة عدد من القطاعات الأخرى بالطريق مثل المسافة من بركة السبع حتى طنطا بطول 22 كم ووصلة دفرة بطول 28 كم، حيث سيتم استخدام تقنية إعادة تدوير الأسفلت لمسافة 16 كم باتجاه القاهرة في هذه الوصلة.
وأطلع وزير النقل يرافقه الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، أعمال إنشاء مسار جديد لطريق طنطا/ السنطة/ زفتى (مرحلة أولى) في المسافة من مدينة طنطا حتى مدينة السنطة بطول 11 كم، حيث يتم تنفيذ هذه المسافة بواقع 3 حارات مرورية بكل اتجاه وتنفيذ أربعة كباري، حيث سيساهم الطريق في الربط بين محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة والإسكندرية.

بعد ذلك، اتجه الوزير لمتابعة أعمال رفع كفاءة طريق الباجور/ القناطر الخيرية بطول 33 كم وتكلفة 138.6 مليون جنيه باستخدام تقنيات ئؤز لإعادة تدوير طبقات الأسفلت والأساس، حيث أشار الوزير إلى أن القيادة السياسية وجهت بالتوسع في استخدام المعدات الحديثة لإعادة تدوير طبقات الرصف في رفع كفاءة وصيانة الطرق لأهميتها في استخدام ناتج كشط الأسفلت وتدويره مرة أخرى، بما يحقق عدم إهدار المواد والخامات ويحد من التلوث البيئي ويساهم في تقليل التكلفة وسرعة إنجاز الأعمال بأعلى جودة مما يحقق وفرا اقتصاديا كبيرا ومعدلات تنفيذ سريعة.

وأكد الوزير على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد في مواقع العمل بالتزامن مع استمرار العمل في هذه المشروعات المهمة.