استقبلت الخرطوم  شحنة من الأدوية مقدمة من مصر إلى السودان للمساعدة في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد، وذلك بصحبة وفد طبي مصري برئاسة الدكتور محمد جاد مستشار وزيرة الصحة ورئيس هيئة الإسعاف.

وكان في استقبال الوفد المصري وشحنة المساعدات في مطار الخرطوم الدولي سفير مصر في السودان السفير حسام عيسى وطاقم السفارة المصرية، ومن الجانب السوداني الدكتور بابكر المقبول مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة في وزارة الصحة الاتحادية وقيادات الوزراة.

صرح السفير حسام عيسى في تصريحات صحفية في مطار الخرطوم إن وصول الدكتور محمد جا مستشار وزيرة الصحة ورئيس هيئة الإسعاف إلى السودان اليوم يمثل حلقة أخرى من حلقات التعاون الثنائي المصري- السوداني في كافة المجالات وعلى رأسها المجال الطبي الذي يعد أحد الأرصدة الرئيسية للتعاون بين البلدين.

لفت إلى زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى الخرطوم في 15 أغسطس الماضي، حيث تم الاتفاق على العديد من أوجه التعاون؛ ومنها التعاون في مجال مكافحة فيروس كورونا وكان هناك عدد من الشحنات المقدمة في هذا المجال كدعم من مصر للأشقاء في السودان، وأيضا كان هناك عدد من شحنات الأدوية وفريق طبي زار السودان للمساعدة في مكافحة ما خلفته الفيضانات والسيول، فضلًا عن فريق آخر أتى إلى الولاية الشمالية لمكافحة ناقلات الأوبئة والعديد من أوجه التعاون في هذا الصدد.

وأردف السفير حسام عيسى أن هناك 10 منح للزمالة في الجامعات المصرية مقدمة للأطباء السودانيين؛  لأن وجود أطباء سودانيين من خريجي الجامعات المصرية رصيد نفخر به في مصر وأحد الجسور الرئيسية بين الدولتين، مشيرا  إلى أن كل هذه الأمور ستتم مناقشتها بين المختصين في وزارتي الصحة في البلدين يوم الأحد المقبل عن طريق “الفيديو كونفرس”.

بين أن هناك العديد من مجالات التعاون الأخرى التي تكمل منظومة العلاقات المصرية السودانية الممتدة في المجالات التنموية أو المنح الدراسية أو الدورات التدريبية أو البنية التحتية كالكهرباء، مؤكدا على أن هذا هو الوضع الطبيعي كي تتحول العلاقات الشعبية والرسمية الرائعة بين الدولتين إلى مجموعة كبرى من المصالح المشتركة ومن المشروعات الضخمة.