كتبت : إسراء عماد

رحل اليوم عن عالمنا الفنان القدير «مححمود ياسين»، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز ال79 عام، وترك لنا مسيرة فنية حافلة بأكثر من 150 عمل، تنوعت بين السينما والدراما والمسرح والإذاعة، واختير 6 من أفلامه ضمن أفضل 100 فيلم ، في ذاكرة السينما حسب استفتاء النقاد ، عام 1996، وترصدها لكم” شبكة يو دبليو إن الإخبارية “في السطور التالية:

1-«الرجل الذي فقد ظله»، شارك الفنان الراحل «محمود ياسين»، في بداية حياته الفنية، عام 1968، في هذا الفيلم،  للمخرج «كمال الشيخ»، وللمؤلف «فتحي غانم»، سيناريو وحوار «علي الزرقاني»، وبطولة «كمال الشناوي، ماجدة، عماد حمدي، صلاح ذو الفقار».

2-«شيء من الخوف»، شارك فيه الفنان الراحل عام 1969، عن رواية «ثروت أباظة»، للمخرج «حسين كمال»، بطولة «شادية، محمود مرسي، يحيى شاهين، محمد توفيق، وصلاح نظمي».

3-«أغنية على الممر»، شارك فيه الفنان الراحل عام 1972، للمخرج «علي عبد الخالق»، تأليف «علي سالم»، سيناريو وحوار «مصطفى محرم»، بطولة “محمود مرسي، صلاح السعدني، صلاح قابيل، ومديحة كامل”.

4-«ليل وقضبان»، شارك فيه الفنان الراحل عام 1973، للمخرج «أشرف فهمي»، تأليف «نجيب الكيلاني»، سيناريو وحوار «مصطفى محرم»، بطولة «سميرة أحمد، محمود مرسي، توفيق الدقن، ومجدي وهبة».

5-«على مَن نطلق الرصاص»، شارك فيه الفنان الراحل عام 1975، للمخرج «كمال الشيخ»، وللمؤلف «رأفت الميهي»، بطولة «السيندريلا سعاد حسني، عزت العلايلي، مجدي وهبة، جميل راتب».

6-«الصعود للهاوية»، شارك فيه الفنان الراحل عام 1978، تأليف الكاتب «صالح مرسي»، وإخراج «كمال الشيخ»، وبطولة «مديحة كامل، جميل راتب، وإبراهيم خان»، ومن أشهر عباراته في السينما ما قاله في هذا الفيلم “هي دي مصر يا عبلة”.