كتبت: آية احمد

البحر الاحمر

يعد مشروب الجبنة، مشروب القهوة الرسمي عند أهالي جنوب البحر الاحمر، وذلك منذ عشرات السنين، حيث يرجع موطنه إلى قبائل العبابدة، والبشارية، ويحظي بأهمية خاصة ويشرب في الصباح والمساء، كما يستخدم في اكرام الضيف في الجلسات المسائية .

يتناول الفرد الواحد أكثر من ٤٠ فنجانا من الجبنة في السهرة، أما اذا كان ضيف لا يرغب في وجوده فلا يقدم له هذا المشروب تعبيرا عن اعتراضهم علي وجوده.

يقول بشار أبوطالب نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الاحمر، ان مشروب الجبنة، هو المشروب الرسمي لأهالي جنوب البحر الاحمر خاصة حلايب وشلاتين، يتم تجهيزه خلال دقائق، حيث توضع حبيبات البن الاخضر علي النار داخل اناء مصنوع من الفخار، ويتم تحميصه حتي يتحول لونه لبني غامق، وتستغرق عملية التحميص ٣دقائق، ثم يضاف حبات القرنفل او الزنجبيل او الحبهان، حسب النكهة التي يطلبها الضيف، ويصب في فنجان صغير، كما ان مشروب الجبنة، يتم تجهيزه يوميا مع وجبه الافطار، بالاضافة لشربه في الجلسات المسائية .

أشار محمد عثمان واحد من اهالي الجنوب، إلي أن هناك عادات وطقوس خاصة بشرب الجبنة فالفرد الواحد، قد يتناول أكثر من ٤٠ فنجانا في السهرة ، واذا كان هناك ضيف فعليه ان يشرب هذا العدد في الجلسة الواحدة ، ولا يحق له ان يترك اي بواقي للقهوة داخل الفنجان؛ لان ذلك يعتبر اهانة للمضيف.

فالضيف عليه ان يشرب ٣ فناجين من الجبنة، واذا لم يضع الفنجان عقب الفراغ من شراب الفنجان الثالث، فهذا دليل علي انه لا يريد المزيد.