كتب : عمر محمد عبد الرازق 

مازالت شركة فودافون المملكة المتحدة في مباحثات جارية مع شركة الاتصالات السعودية stc لبيع حصتها في مصر حيث صرحت فودافون المملكه المتحده ” إنه تم الانتهاء من كافة إجراءات وخطوات الفحص النافي للجهالة فيما يتعلق بالبيع المحتمل لحصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC.

وأضافت أنه رغم انتهاء صلاحية مذكرة التفاهم التي سبق توقيعها بين الطرفين – في شهر يناير – ، لم يحسم مصير الصفقة بعد حيث لا تزال فودافون العالمية في مرحلة تفاوض ومباحثات مع STC لإتمام الصفقة، بحسب ما أشارت إليه فودافون، “في المستقبل القريب”.

وعرضت شركة الاتصالات السعودية دفع 2.39 مليار دولار مقابل 55٪ من أسهم فودافون مصر في يناير وتمتلك المصرية للاتصالات باقي الأسهم في فودافون مصر.

وقالت شركة الاتصالات السعودية في بيان منفصل إن مذكرة التفاهم غير الملزمة للاستحواذ على الحصة انتهت صلاحيتها دون اتفاق وإنها ستواصل المحادثات مع فودافون. كانت الشركة تتطلع إلى خفض عرضها للحصة في فودافون مصر ، حسبما قال أشخاص مطلعون لبلومبرج في وقت سابق من هذا الشهر.

فيما قالت مذكرة بحثية، صادرة عن بنك الاستثمار نعيم، إنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة محادثات بين الجانبين “المصرية للاتصالات – stc”.

وتوقعت مذكرة نعيم، أن تحتفظ المصرية للاتصالات بحصتها في فودافون مصر البالغة 45%، وقد تقبل بيع جزء من هذه الحصة حتى 19%.

وقالت الشركة المصرية للاتصالات في بيان صحفي أمس، إنها لم تتلقَ أي عروض من طرفي الصفقة المحتملة لاستحواذ شركة الاتصالات السعودية “STC” على حصة مجموعة فودافون العالمية، في فودافون مصر بنسبة 55%، والتي تمتلك فيها المصرية للاتصالات نسبة الـ 45% المتبقية.

وجدير بالذكر أنه تراجع سهم المصرية للاتصالات بنسبة 7.7٪ في القاهرة ، وهو أكبر تراجع ضمن egx30 ، بينما تراجع سهم الاتصالات السعودية بنسبة 0.3٪ في الرياض.