قالت روسيا إن قواتها ستوقف إطلاق النار في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية وتفتح ممرًا إنسانيًا للمدنيين لمدة ثلاثة أيام تبدأ يوم الخميس. على الصعيد الدبلوماسي.

 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيناقش فرض مزيد من العقوبات على موسكو مع قادة مجموعة السبع هذا الأسبوع حيث دعت المفوضية الأوروبية إلى فرض حظر تدريجي على واردات النفط الروسية. تابعوا المدونة الحية لفرانس 24 لمعرفة آخر التطورات. جميع الأوقات بتوقيت باريس (GMT + 2). 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء نقلاً عن مسؤولين أميركيين كبار أن الولايات المتحدة قدمت معلومات استخباراتية ساعدت القوات الأوكرانية على قتل العديد من الجنرالات الروس الذين لقوا حتفهم في حرب أوكرانيا .

وقالت الصحيفة إن واشنطن قدمت لأوكرانيا تفاصيل عن تحركات القوات الروسية المتوقعة والموقع وتفاصيل أخرى عن المقر العسكري الروسي المتنقل ، ودمجت أوكرانيا تلك المساعدة مع معلوماتها الاستخبارية لشن ضربات بالمدفعية وهجمات أخرى قتلت ضباطًا روس.

دعت الهند وفرنسا يوم الأربعاء إلى “وقف فوري للأعمال العدائية” في أوكرانيا ، فيما توقف رئيس الوزراء ناريندرا مودي مرة أخرى عن إدانة غزو روسيا لجارتها.

الهند ، التي تستورد الكثير من عتادها العسكري من روسيا ، سارت منذ فترة طويلة على حبل مشدود دبلوماسي بين الغرب وموسكو – لا سيما رفض إدانة الأخيرة أو التصويت ضدها في الأمم المتحدة بشأن تصرفاتها في أوكرانيا.

وقال مودي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك بعد أن التقيا في باريس لإجراء محادثات وعشاء عمل “أعربت فرنسا والهند عن قلقهما العميق إزاء الأزمة الإنسانية والصراع المستمر في أوكرانيا” .

“أدان كلا البلدين بشكل قاطع حقيقة مقتل مدنيين في أوكرانيا ، ودعوا إلى وقف فوري للأعمال العدائية من أجل أن يجتمع الجانبان لتعزيز الحوار والدبلوماسية ، ووضع حد فوري لمعاناة الشعب . “

إلا أن فرنسا هي الوحيدة التي أدانت “عدوان القوات الروسية غير المشروع وغير المبرر على أوكرانيا”.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إن مراسل تلفزيون أوكراني جند بعد الغزو الروسي لقي مصرعه في قتال وقع خارج مدينة إيزيوم بشمال شرق البلاد.

أولكسندر مخوف ، 36 عامًا ، هو ثامن صحفي يموت على الأقل خلال أكثر من شهرين من الصراع.

ماخوف ، المعروف بحساباته المصورة من مناطق الصراع ، كان قد أبلغ أيضًا من القارة القطبية الجنوبية. وقاتل في صراع عام 2014 بعد أن شن الناطقون بالروسية تمردات انفصالية في منطقتين شرقيتين من أوكرانيا.

قال زيلينسكي في خطاب فيديو في الصباح الباكر: “وطني وصادق ، ودائمًا بلا غرور. وكان دائمًا من بين الأشجع ، من بين الأوائل في الصف”.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إنه تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وناقش “التصريحات الفاضحة وغير المقبولة على الإطلاق” لوزير الخارجية الروسي بشأن هتلر.

في خطاب فيديو في الصباح الباكر ، قال زيلينسكي إن تصريحات وزير الخارجية سيرجي لافروف أثارت غضب العالم بأسره. وقال لافروف في مقابلة يوم الأحد إن الديكتاتور النازي من أصول يهودية. 

قال الجيش الروسي إنه سيفتح ممرات إنسانية من مصنع الصلب آزوفستال في ماريوبول في 5 و 6 و 7 مايو للسماح للمدنيين بمغادرة المنشأة.

في منشور على الإنترنت ، قال الجيش إن الممرات ستفتح من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً بتوقيت موسكو (0500 إلى 1500 بتوقيت جرينتش) كل يوم. وقال الجيش إن القوات الروسية ستوقف خلال هذه الفترة أي نشاط عسكري وستنسحب الوحدات إلى مسافة آمنة.

وأضاف البيان أنه سيتم السماح للمدنيين الذين لجأوا إلى المحطة بالسفر إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها كييف. 

قال مكتب الرئيس الأوكراني في بيان إن الرئيس الأوكراني طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المساعدة في إنقاذ الأشخاص المحاصرين في مصانع آزوفستال للصلب في ماريوبول.

ونقل البيان عن زيلينسكي قوله “حياة الأشخاص الذين بقوا هناك في خطر. الجميع مهم بالنسبة لنا. نطلب مساعدتكم في إنقاذهم”.

اقترح المرشح الأول للرئاسة البرازيلية لويز إيناسيو لولا دا سيلفا أن الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يتحملان مسؤولية متساوية عن الحرب في أوكرانيا ، مما يضع أيقونة اليسار على خلاف مع القوى الغربية.

وقال لولا ، رئيس البرازيل في الفترة من 2003 إلى 2010 ، لمجلة تايم يوم الأربعاء “أرى رئيس أوكرانيا ، وهو يتحدث على شاشة التلفزيون ، يصفق له ، ويلقى ترحيبا حارا من جميع البرلمانيين (الأوروبيين)”.

وأضاف أن “هذا الرجل (زيلينسكي) مسؤول مثل بوتين عن الحرب”.

وقال لولا (76 عاما) إن زيلينسكي كان ينبغي أن يخضع للمعارضة الروسية لتحركات أوكرانيا للانضمام إلى الناتو وعقد مفاوضات مع بوتين لتجنب الصراع. كما وجه انتقادات للرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال “كان بإمكان بايدن أن يستقل طائرة إلى موسكو للتحدث مع بوتين. هذا هو نوع الموقف الذي تتوقعه من زعيم.”

كان لولا ، الذي يقود الرئيس جايير بولسونارو في استطلاعات الرأي لانتخابات أكتوبر ، لاعباً رئيسياً على الساحة الدولية خلال فترتي ولايته كرئيس ، مما أدى إلى بناء النفوذ الدبلوماسي للبرازيل.

يصور نفسه على أنه باني الجسور ، وحافظ على علاقات ودية مع نظرائه متباينة مثل جورج دبليو بوش من الولايات المتحدة وهوجو شافيز من فنزويلا أو محمود أحمدي نجاد من إيران.

 بايدن يناقش المزيد من العقوبات على روسيا مع قادة مجموعة السبع

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيتحدث إلى قادة آخرين من مجموعة الاقتصادات المتقدمة السبعة هذا الأسبوع حول عقوبات إضافية محتملة ضد موسكو.

في غضون ذلك ، رحب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بالحديث عن حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط الروسية ، على الرغم من تجديد نداء كييف لاتخاذ خطوات أكثر عدوانية لتجويع آلة الحرب الروسية.

وقال لقناة بولس 4 التلفزيونية النمساوية في مقابلة “لا تفهموني خطأ ، نحن نرحب بذلك ، لكن لمدة ستة أشهر أخرى ستدفع دول الاتحاد الأوروبي لروسيا مليارات اليورو التي سيتم استثمارها في آلة الحرب الروسية”.

وقال “موقفي بسيط: كل يورو يتم دفعه لروسيا مقابل الغاز والنفط أو غيرها من السلع ينتهي به المطاف كطلقات ذخيرة في أوكرانيا لقتل مواطني بلدي” ، بينما دعا إلى دبابات حديثة وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة لحماية الأراضي.

 لماذا تضغط المجر ضد حظر النفط الروسي

حذرت المجر من أنها لا تستطيع دعم الحظر الأوروبي المقترح على النفط الروسي في شكله الحالي ، مدعية أنه سيدمر بالكامل أمن إمدادات الطاقة لديها. تقرير فلورنس لا برويير من فرانس 24 من بودابست.

العثور على المزيد من الجثث في منطقة كييف

قالت الشرطة إنه تم العثور على جثث 20 مدنيا خلال الـ 24 ساعة الماضية في منطقة كييف ، مما يرفع العدد الإجمالي الذي تم العثور عليه هناك حتى الآن إلى 1235. 

يقول قائد شرطة كييف الإقليمي أندريه نيبيتوف ، إن الاكتشافات الأخيرة عُثر عليها في بوروديانكا والقرى المجاورة ، على بعد حوالي 25 كيلومترًا (15 ميلًا) من بوتشا ، البلدة القريبة من كييف التي أصبحت الآن مرادفة لمزاعم ارتكاب جرائم حرب روسية.

“واجبنا الأوروبي هو مساعدة مولدوفا”

في وقت سابق اليوم ، تعهد رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل بزيادة المساعدة العسكرية للاتحاد الأوروبي لمولدوفا ، جارة أوكرانيا التي شهدت سلسلة من الهجمات في منطقة انفصالية موالية لموسكو.

وقال ميشيل في مؤتمر صحفي مع رئيسة مولدوفا مايا ساندو خلال زيارة للبلاد: “نخطط هذا العام لزيادة دعمنا لمولدوفا بشكل كبير من خلال تزويد قواتها المسلحة بمعدات عسكرية إضافية”.

وقال ميشيل إن الاتحاد الأوروبي سيعمل على زيادة دعمه في “مجال اللوجستيات والدفاع الإلكتروني” وسيسعى لتوفير “المزيد من قدرات البناء العسكري” لمولدوفا ، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وقال ميشيل “إن الاتحاد الأوروبي يقف في تضامن كامل معكم ومع مولدوفا. ومن واجبنا الأوروبي أن نساعد بلادكم وأن ندعمها” ، مضيفًا أن الكتلة ستساعد مولدوفا “في التعامل مع عواقب امتداد العدوان الروسي في البلاد. أوكرانيا “.

 الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات على البطريرك الروسي كيريل

قال دبلوماسي إن المفوضية الأوروبية اقترحت تجميد أصول البطريرك كيريل ، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

وأضيف البطريرك ، وهو حليف قوي لبوتين ، إلى قائمة سوداء مسودة تضم بالفعل مئات من ضباط الجيش ورجال الأعمال المقربين من الكرملين الذين يتهمهم الاتحاد الأوروبي بدعم الحرب في أوكرانيا.

“قتال عنيف” في آزوفستال ، و “فقد” الاتصال بالقوات الأوكرانية

قال رئيس بلدية ماريوبول ، فاديم بويتشينكو ، إن القتال مستمر في مصانع الصلب حيث تتحصن آخر القوات الأوكرانية مع عشرات المدنيين الذين لم يتمكنوا من إخلاء المنشأة المترامية الأطراف .

يقول بويتشينكو إن الاتصال بآخر المقاتلين الأوكرانيين في آزوفستال قد انقطع. يأتي التقرير في الوقت الذي تقول فيه وزارة الدفاع الأوكرانية إن روسيا تحاول زيادة وتيرة هجومها في شرق البلاد.

ولم يذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك تفاصيل كثيرة لكنه قال إن موسكو نفذت قرابة 50 غارة جوية يوم الثلاثاء وحده.

وقال إن القاذفات الاستراتيجية الروسية أطلقت 18 صاروخا من الأجواء فوق بحر قزوين على أهداف في أوكرانيا “بهدف الإضرار بالبنية التحتية للنقل في بلادنا”.

الأمم المتحدة والصليب الأحمر يجددان جهودهما لإجلاء المدنيين في ماريوبو

أوكرانيا تقول إن روسيا تخطط لاستعراض الحرب العالمية الثانية في ماريوبول

اتهمت أوكرانيا يوم الأربعاء روسيا بالتخطيط لعقد عرض عسكري في مدينة ماريوبول المحتلة يوم 9 مايو للاحتفال بالنصر على النازيين في الحرب العالمية الثانية.

وقالت كييف إن مسؤولاً من الإدارة الرئاسية الروسية وصل إلى المدينة الساحلية الاستراتيجية الجنوبية ، التي دمرت إلى حد كبير في الغزو الروسي لأوكرانيا الذي استمر أكثر من شهرين ، للإشراف على خطط استعراض يوم النصر.

وقالت المخابرات العسكرية الأوكرانية في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي “ماريوبول ستصبح مركزا للاحتفال”.

وأضافت أن “الشوارع المركزية في المدينة يتم تنظيفها بشكل عاجل من الأنقاض والجثث والذخائر غير المنفجرة”.

ماريوبول هي من بين أكثر المدن تعرضًا للضرب في أوكرانيا. لا تزال مجموعة من القوات الأوكرانية صامدة في مصنع الصلب في آزوفستال.

وقال بيان المخابرات العسكرية “هناك حملة دعائية واسعة النطاق جارية. وسيتم عرض قصص للروس عن ‘فرحة’ السكان المحليين من لقاء المحتلين.”

  المجر تقول أن حظر النفط الروسي يفتقر إلى “ضمان” أمن الطاقة

قالت المجر يوم الأربعاء إنها لا ترى أي ضمانات لأمن طاقتها في حظر الاتحاد الأوروبي المقترح على النفط الروسي.

وقال المكتب الصحفي للحكومة المجرية في بيان أرسل إلى وكالة فرانس برس “لا نرى أي خطة أو ضمانات حول كيفية إدارة الانتقال على أساس المقترحات الحالية وما الذي سيضمن أمن الطاقة في المجر”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا يعني أن المجر رفضت بشكل قاطع اقتراح الاتحاد الأوروبي ، لم يرد المكتب الصحفي على الفور.

روسيا تمنع دخول 63 يابانيًا ، بما في ذلك مساءً

أعلنت وزارة الخارجية الروسية ، الأربعاء ، فرض عقوبات على 63 من المسؤولين والصحفيين والأساتذة اليابانيين لتورطهم فيما وصفته بـ “الخطاب غير المقبول” ضد موسكو.

وتشمل القائمة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية يوشيماسا هاياشي ووزير الدفاع نوبو كيشي ، من بين مسؤولين آخرين.

وقالت الوزارة إن العقوبات تمنع الأفراد المستهدفين من دخول روسيا إلى أجل غير مسمى.

 روسيا تحذر الناتو: نقل الأسلحة في أوكرانيا ‘هدف’

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عنه قوله إن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو قال يوم الأربعاء إن الجيش الروسي سيعتبر نقل الناتو الذي يحمل أسلحة في أوكرانيا أهدافا يجب تدميرها.

وقال شويغو أيضًا إن المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في مصنع آزوفستال المترامي الأطراف في ماريوبول ظلوا تحت حصار آمن بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بإغلاقهم بإحكام.

تعهد الاتحاد الأوروبي بزيادة الدعم العسكري لمولدوفا بشكل كبير

تعهد رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل يوم الأربعاء بزيادة المساعدة العسكرية للاتحاد الأوروبي لمولدوفا ، جارة أوكرانيا التي شهدت سلسلة من الهجمات في منطقة انفصالية موالية لموسكو.

وقال ميشيل في مؤتمر صحفي مع رئيسة مولدوفا مايا ساندو خلال زيارة للبلاد: “نخطط هذا العام لزيادة دعمنا لمولدوفا بشكل كبير من خلال تزويد قواتها المسلحة بمعدات عسكرية إضافية”.

وقال ميشيل إن الاتحاد الأوروبي سيكثف دعمه في “مجال اللوجستيات والدفاع الإلكتروني” وسيسعى لتوفير “المزيد من قدرات البناء العسكري” لمولدوفا ، دون الخوض في مزيد من التفاصيل. 

وقال ميشيل إن “الاتحاد الأوروبي يقف في تضامن كامل معكم ، ومع مولدوفا ، ومن واجبنا الأوروبي مساعدة بلدكم ودعمه” ، مضيفًا أن التكتل سيساعد مولدوفا “في التعامل مع عواقب امتداد العدوان الروسي في البلاد. أوكرانيا “.

وقال ميشيل “سنواصل تعميق شراكتنا معكم لتقريب بلدكم من الاتحاد الأوروبي”. 

 يمكن للمجر وسلوفاكيا الاستمرار في شراء النفط الخام الروسي حتى نهاية عام 2023 

قال مصدر في الاتحاد الأوروبي لرويترز يوم الأربعاء إن المجر وسلوفاكيا ستواصلان شراء النفط الخام الروسي حتى نهاية 2023 بموجب عقود قائمة ، مستفيدة من إعفاءات من حظر نفطي اقترحته المفوضية الأوروبية.

اقترحت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء حظر واردات النفط الخام الروسي في غضون ستة أشهر ، ومنتجات النفط المكرر بحلول نهاية العام.

وقال المصدر إنه في محاولة لإقناع الدول المترددة بعدم نقض الاقتراح ، اقترحت بروكسل فترة أطول لتنفيذ الحظر على المجر وسلوفاكيا.

قال وزير الاقتصاد السلوفاكي ريتشارد سوليك يوم الأروسيا ربعاء إن سلوفاكيا تريد فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات حتى يتم تطبيقها تدريجياً على الحظر النفطي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وقال سوليك إن سلوفاكيا ، التي تعتمد بشكل كبير على إمدادات النفط الخام الروسية ، أيدت عقوبات الاتحاد الأوروبي ، لكنها لا تزال تسعى إلى إعفاء لمنحها الوقت لتأمين إمدادات نفط بديلة.

 دعا زعيم الاتحاد الأوروبي إلى حظر النفط الروسي في مجموعة جديدة من العقوبات

يقترح الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي حظر الكتلة على واردات النفط من روسيا بسبب حربها على أوكرانيا ، واستهداف أكبر بنك في البلاد ومحطات البث الكبرى في جولة جديدة من العقوبات.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للمشرعين في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إن العقوبات يجب أن تشمل “حظر استيراد كامل على جميع النفط الروسي ، المنقولة بحرا وخطوط الأنابيب ، الخام والمكرر”.

وتقول إن الهدف هو “التأكد من أننا نتخلص تدريجيًا من النفط الروسي بطريقة منظمة ، بطريقة تسمح لنا ولشركائنا بتأمين طرق إمداد بديلة وتقليل التأثير على الأسواق العالمية”.

ومن المقرر أن تناقش الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مقترحات العقوبات. وقالت المجر وسلوفاكيا بالفعل إنهما لن تشاركا كلاهما غير ساحليين ويعتمدان بشكل كبير على روسيا في إمدادات الطاقة الخاصة بهما.

البنوك أيضًا في أنظار الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ، ولا سيما بنك سبيربنك العملاق. تقول Von der Leyen إن الهدف هو “فك نظام SWIFT Sberbank” ، بالإضافة إلى بنكين آخرين. SWIFT هو النظام العالمي الرئيسي للتحويلات المالية.

تقول Von der Leyen إنه يجب استهداف أولئك الذين يُزعم أنهم ينشرون معلومات مضللة حول الحرب في أوكرانيا ، ولا سيما ثلاث محطات إذاعية روسية كبيرة مملوكة للدولة. ولم تحدد أيا من المنافذ.

تبذل أوكرانيا والأمم المتحدة والصليب الأحمر جهودًا جديدة لإجلاء المدنيين من ماريوبول

قال حاكم المنطقة إن قافلة من الحافلات غادرت ماريوبول يوم الأربعاء في محاولة جديدة من أوكرانيا والأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإجلاء المدنيين من المدينة الواقعة جنوب أوكرانيا.

وقال حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو إن الحافلات كانت متوجهة إلى مدينة زابوريجيه التي تسيطر عليها أوكرانيا. ولم يوضح ما إذا كان قد تم إجلاء المزيد من المدنيين من مصنع فولاذي ضخم في ماريوبول حيث يقف آخر المدافعين عن المدينة في مواجهة القوات الروسية. تقرير لوك شراغو من فرانس 24 من زابوروجي ، أوكرانيا.