يُنصب الرئيس إيمانويل ماكرون، السبت لولاية جديدة بعد فوزه في الانتخابات على اليمين المتطرف جعله أول رئيس فرنسي منذ 20 عاما يفوز بولاية ثانية.

يبدأ الحدث ، الذي يبدأ في الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش في قصر الإليزيه ، سلسلة من الخطوات الرئيسية حيث يبدأ ماكرون فترة ولاية جديدة مدتها خمس سنوات مليئة بالتحديات الدولية والمحلية.

يواجه ماكرون أجندة شاقة تتمثل في تنفيذ الإصلاحات التي تعهد بها عندما تولى السلطة كأصغر رئيس فرنسي على الإطلاق في عام 2017 ، وكذلك التعامل مع الهجوم الروسي على أوكرانيا.

سيقرأ رئيس المجلس الدستوري ، لوران فابيوس ، بيانًا يؤكد فوز ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 24 أبريل بنتيجة 58.55 في المائة ضد منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان.

وسيلقي ماكرون بعد ذلك خطابًا رئيسيًا قال إنه وفقًا لمسؤول في الإليزيه “لن يكون خطابًا سياسيًا عامًا ولكنه جزء من تاريخ البلاد وسيتطلع إلى المستقبل”.

في تقليد يعود إلى العصور الوسطى ، سيتم إطلاق 21 طلقة مدفعية من مجمع Invalides التذكاري العسكري للاحتفال بالافتتاح.

مع عدم وجود سيارة في شارع الشانزليزيه أو السجادة الحمراء الطويلة ، سيشبه الحفل إعادة تنصيب فرانسوا ميتران في عام 1988 وجاك شيراك في عام 2002 ، آخر رئيس فرنسي يفوز بولاية ثانية.

مأزق مساء

على الرغم من الاحتفال ، لن تبدأ فترة ولاية ماكرون الثانية رسميًا إلا عندما تنتهي الفترة الأولى في منتصف ليل 13 مايو.

يأتي ذلك في وقت يشهد تقلبًا سياسيًا في أعقاب فوز ماكرون في الانتخابات ، حيث تستعد فرنسا للانتخابات التشريعية التي تليها بسرعة في يونيو.

من المتوقع أن يسمي ماكرون رئيسًا جديدًا للوزراء بدلاً من شاغل المنصب جان كاستكس لقيادة حكومة مجددة في الانتخابات ، ولكن ليس حتى بداية ولايته الثانية رسميًا.

وقد ناقش تسمية سياسية مع التركيز على المسؤولية الاجتماعية – على الرغم من أن التقارير أشارت إلى رفض محاولات التقرب من الشخصيات اليسارية ، مثل الرسمية السابقة فيرونيك بيداجو وزعيمة المجموعة البرلمانية الاشتراكية فاليري رابو.

وقال مصدر مقرب من ماكرون طلب عدم نشر اسمه لوكالة فرانس برس “لو كان هناك حل واضح لمسكن ماتينيون (مقر رئيس الوزراء) لكان قد اعلن منذ فترة طويلة”.

في غضون ذلك ، يقوم الحزب الاشتراكي مع حزب الخضر والشيوعيين بتشكيل تحالف غير مسبوق للانتخابات البرلمانية مع حزب اليسار المتشدد France Unbowed (LFI) الذي يتزعمه جان لوك ميلينشون.

لقد كان إلى حد بعيد المرشح اليساري الأفضل أداءً في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ويقود الجهود لتشكيل كتلة واسعة وتشكيل تحد مقنع لماكرون.

أعادت الفصائل الموالية لماكرون تجميع صفوفها تحت راية Ensemble (معًا) بينما أعاد حزب Republic on the Move ، الذي كافح لإنشاء قاعدة شعبية ، تسمية نفسه عصر النهضة.

ينتظر الرئيس البالغ من العمر 44 عامًا تحديات ضخمة.

من المقرر أن يواصل لعب دور قيادي في الجهود المبذولة لوقف الحرب الروسية ضد أوكرانيا ، في حين أنه يحمل عبئًا هائلاً من التوقعات كقائد على الساحة الأوروبية مع استمرار ألمانيا في إيجاد موطئ قدم لها في حقبة ما بعد أنجيلا ميركل.

على الجبهة المحلية ، يجب أن يتعامل مع الأزمة المتعلقة بارتفاع تكاليف المعيشة والاستعداد أيضًا للاحتجاجات المحتملة عندما يعالج أخيرًا إصلاح معاشه التقاعدي الذي يعتز به ، ويرفع سن التقاعد في فرنسا.