التستوستيرون هرمون يلعب دورًا حيويًا في جسم الإنسان، و يشارك في التطور الجنسي لدى الرجال.

هرمون الذكورة موجود عند النساء أيضًا ، ولكن ليس كهرمون مهيمن ، على عكس البروجسترون والإستروجين اللذين يتواجدان بكميات كبيرة.

يتم إنتاج هرمون التستوستيرون في المبايض بكميات صغيرة ويساعد في زيادة الرغبة الجنسية ، وإصلاح الأنسجة التناسلية للمرأة ، ويعزز نمو الشعر ، ويحسن صحة العضلات والعظام ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وخطر الإصابة بالسرطان.

مجموعة مصفوفة

على الرغم من أن هرمون الذكورة يؤدي وظائف حيوية معينة لدى النساء ، إلا أن المستويات العالية منه يمكن أن تسبب آثارًا ضارة مثل انخفاض الخصوبة والدافع الجنسي وحالات طبية أخرى.

أسباب وأعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

مجموعة مصفوفة

ما هو المستوى الطبيعي لهرمون التستوستيرون لدى النساء؟

يتراوح مستوى هرمون التستوستيرون في الدم لدى النساء المصابات بضعف الدورة الشهرية أو حب الشباب أو الشعرانية من 12.4 إلى 15.8 نانوجرام لكل ديسيلتر أو نانوغرام / ديسيلتر.

تشير إحدى الدراسات إلى أن الحد الأعلى من هرمون التستوستيرون الذي يوفر حساسية بنسبة 84 % للكشف عن فرط الأندروجين (مستوى هرمون التستوستيرون المرتفع) هو 28 مجم / ديسيلتر.

قد تختلف المستويات حسب العمر والتاريخ الصحي وأي حالة طبية .

تعتبر بعض الدراسات أن هرمون التستوستيرون يكون أعلى في الصباح وأعلى في حالة أورام المبيض.

ما الذي يسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى النساء؟

مجموعة مصفوفة
متلازمة تكيس المبايض
الأندروجينات هي مجموعة من الهرمونات الجنسية في الذكور والتستوستيرون هو الهرمون الرئيسي.يعتبر الوصول إلى الأندروجين إحدى ميزات متلازمة تكيس المبايض ، وهي حالة تؤثر على حوالي 6-8 % من النساء في سن الإنجاب.

تتسبب متلازمة تكيس المبايض في اضطراب هرمون إفراز الغدد التناسلية (GnRH) وتزيد من إنتاج الهرمون الملوتن (LH) جنبًا إلى جنب مع الأنسولين. LH مسؤول عن إطلاق البيض.

لذلك ، تؤدي الكمية العالية من LH والأنسولين معًا إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في المبايض ، مما يؤدي إلى فرط الأندروجين في الدم

تضخم الغدة الكظرية

تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH) هو مرض وراثي متنحي أو لنقل مجموعة من الأمراض الوراثية التي تؤثر على الغدة الكظرية وتسبب نقصًا في الإنزيمات التي تؤدي إلى إنتاج الجلوكوكورتيكويدات والقشرانيات المعدنية والهرمونات الجنسية.

نظرًا لأن هرمون التستوستيرون ينتج أيضًا عن الغدة الكظرية ، فإن الطفرة في جينها بسبب تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH) يمكن أن تتداخل مع تنظيمها وإنتاجها وتتسبب في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون.

الأورام

يمكن لبعض أنواع السرطان لدى النساء مثل سرطان المبيض وبطانة الرحم والثدي أن تنتج الكثير من الهرمونات الجنسية مثل هرمون التستوستيرون ، في حال أصبحت كبيرة الحجم أو انتشرت إلى أماكن بعيدة.

غالبًا ما تساعد المستويات العالية من هرمون التستوستيرون في تشخيص الورم عند النساء. سبب تطور الأورام عند النساء متعدد العوامل ، بما في ذلك المكونات الجينية.

استخدام الستيرويد

يحتوي الستيرويد المنشطة على هرمون الذكورة والمواد ذات الصلة التي تساعد على تعزيز نمو العضلات الهيكلية وتحسين الأداء الرياضي وتعزيز المظهر التجميلي.

على الرغم من أن الابتنائية دواء موصوف ، إلا أنه عقار يسبب الإدمان ويمكن أن يسبب تغيرات إنجابية وتغيرات تجميلية ، بما في ذلك التسبب في مستويات عالية من هرمون التستوستيرون ، إذا تم تناوله بشكل غير قانوني من قبل النساء.

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء - موقع مصادر

خشونةالصوت

نمو العضلات بشكل ضخم

نمو دالشعر على الوجه والصدر والظهر

تشمل الأعراض الأخرى حب الشباب

عدم انتظام الدورة الشهرية