وكالات

توقع محللو بنك “يو بي إس” الاستثماري أن يسهم لقاح كورونا المعلن عنه من قبل شركتي “فايزر” و”بيونيك” في إضافة أكثر من 1% إلى الناتج المحلي الأمريكي خلال العام المقبل 2021، وذلك كونه سيعجل بالوصول لحالة “صفر” إصابات كورونا داخل الولايات المتحدة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجديد، حسب توقعات المصرف السويسري.

وكانت التقديرات السابقة لبنك “يو بي إس” تشير إلى أن بلوغ معدل “صفر” إصابات كورونا داخل الولايات المتحدة قد يتحقق بحلول نهاية 2021، غير أن إعلان شركتي “فايزر” و”بايوتيك” الرائدتين في صناعة الدواء، عن التوصل إلى لقاح فعال ضد كورونا، ساهم في تحسين توقعات البنك بشأن أداء الاقتصاد الأمريكي خلال العام المقبل.

ونقلت شبكة “سي إن بي سي” نيوز الأمريكية عن سيث كاربينتر، كبير محللي الشأن الأمريكي لدى “يو بي إس” قوله: “قد نصل إلى وضع تتراجع فيه إصابات كورونا داخل الولايات المتحدة بشكل كبير، حتى أن تصل لمستوى الصفر خلال الربع الثاني من 2021، مشيرا إلى أن فارق ستة أشهر كفيل برفع نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بمقدار 1 إلى 1.25%.

وأضاف أن الأنباء الواردة بشأن لقاح كورونا جاءت “مشجعة للغاية”، نظرا إلى أن معدل كفاءة اللقاح المعلن عنها 90% تعد أعلى كثيرا من تقديرات المحللين السابقة.