كتبت : إسراء عماد

ينتظر محبي الفن عامةً، ومحبي السينما خاصةً، مهرجان القاهرة كل عام لمشاهدة مجموعة الأفلام المشاركة فيه، وفي السطور التالية ترصد لكم “شبكة يو دبليو أن”  بعض الأفلام المُشارِكة هذا العام:

-الفيلم الوثائقي (عاش يا كابتن)

استطاع فيلم (عاش يا كابتن)، أن يحجز لنفسه مكان في الدورة الثانية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام، وذلك في أول عرض له في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الفيلم من إخراج (مي زايد)، ويتناول قصة فتاة مصرية، ذات الأربعة عشرة عامًا تُدعى (زبيبة)، تحلُم بأن تكون بطلة العالم في رفع الأثقال مثل ابنة مُدرِبها (نهلة رمضان) ، بطلة العالم السابقة، ورائدة اللعبة في مصر والعالم العربي وأفريقيا.

وأبدى المُنتِج والسيناريست (محمد حفظي)، رئيس المهرجان إعجاب الإدارة الفنية للمهرجان الشديد بالفيلم، رغم أنه وثائقي، وقال: “البعض ربما يتعجب من اختيار فيلمًا وثائقيًا لتمثيل السينما المصرية في المسابقة الدولية للعام الثاني على التوالي، بعد مشاركة (احكيلي) الدورة الماضية”، لكنه يثق تمامًا بتحول التعجب هذا إلى إعجاب شديد بالفيلم بعد مشاهدته هذا العام.

-الفيلم الروائي (ريحانة)

يُعَد فيلم (ريحانة)، أول فيلم روائي يتحدث عن القيود التي تحول الفتاة الصعيدية دون تحقيق أحلامها، ومن أسهلها البحث عن الحب والسعادة.

الفيلم من إخراج (محمد حافظ علي) وتدور أحداثه في 45 دقيقة، وتم تصويره بين قرى الصعيد، وبعض المناطق الساحلية بالإسكندرية.

وقال الكاتب والسيناريست (محمد يوسف): “إن الفيلم مُستوحى من قصة حقيقية، تدور أحداثه حول فتاة جامعية من الصعيد تتمرد على القيود العائلية، والعادات القبلية من أجل الدفاع عن حبها”.

وأضاف، “لا شك في أن فكرة مشاهدة فيلم تدور أحداثه حول قصة حقيقية حصلت في الحياة أمر مثير، ولكن ذلك لا يعني أن كل الأحداث حقيقية بالفعل، بل إن بعضها مُستوحى من المضمون العام للقصة.”

-الفيلم الروائي الطويل (حظرتجول)

ويتتبع الفيلم حياة (فاتن) بعد حبسها 20 عامًا، لارتكابها جريمة مُريعة، وتعود أحداثه إلى خريف عام 2013، بعد قرار حظر التجوال بمصر، التي اضطرت فيها (فاتن)، إلى قضاء ليلتها عند (ليلى)، مما عرضها لمُحاكمة ثانية بحثًا عن أسئلة مسكوت عنها.

الفيلم من إخراج (أمير رمسيس)، وبطولة كلٍ من (إلهام شاهين، أحمد مجدي، أمينة خليل محمود الليثي والنجم الفَلسطيني كامل الباشا الحاصل على جائزة أفضل ممثل في الدورة ال74 من مهرجان فينيسا السينمائي الدولي، عن فيلم قضية رقم 23).