كتبت : سمر جمعة

لقب بأمير الإنسانية ،وأصبح معروفا بفعل الخير ولا يرى أنسانا يتألم ألا ويقدم له المساعدة، كان خير المثال في البذل والعطاء والكرم ، وهو أحد أبرز الشخصيات السياسية المؤثرة في العالم ، وصاحب مكانة مرموقة، كان حريصا على حضور المناسبات الوطنية الخليجية والعربية العالمية ، وصاحب المبادرات الأولى ، تحولت الكويت في عهده إلى قبلة القرارات المهمة والمواقف الحاسمة .

ترصد لكم «شبكة يو دبليو ان الإخبارية» أهم 10 محطات في حيات الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح “: 

1- ولد صباح الأحمد في عام 1929 الموافق 16 يونيو، ثم سافر إلى عدد من الدول الأجنبية للدراسة واستكمال الخبرات والمهارات الأساسية.

2- كان الشيخ صباح الأحمد يرافق والده في بعض الرحلات الخارجية.

3- كان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الحاكم الـ15 لدولة الكويت ، و الابن الرابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر للكويت.

4- عام 1954 بدأ مسيرته السياسية وتولى أولى مناصبه وهو في الـ 25 من عمره ،حيث في 19 يوليو عين عضوا في اللجنة التنفيذية العليا ثم منصب أول وزير للإعلام بالكويت ثم منصب وزير الخارجية على مدار 40 عامًا، فرئيس للوزراء خلال الفترة من 2003 إلى 2006، ثم أميرًا للكويت منذ عام 2006 .

5- فحققت الكويت في عهده قفزات تنموية واقتصادية في مختلف المجالات، وأسهمت وساطاته فى حل العديد من أزمات المنطقة.

6- وعام 1961 عندما استقلت دولة الكويت، عين عضوا في المجلس التاسيسى الذي عهدت إليه مهمة وضع دستور البلاد .

7- 2014 لقب ” قائدا للعمل الإنساني ” نتيجة لمبادراته الإنسانية، التي كانت لها أصداء عالمية بتكريم رفيع من الأمم المتحدة، وبفضل مبادراته التاريخية واحتضان أرض الكويت من قمم المؤتمرات عالمية ساهمت بشكل فعال فى نجاحها.

8- وفى 28 يناير 1963، وبعد إجراء أول انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الأمة عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزيرًا للخارجية، لتبدأ مسيرته مع العمل السياسي الخارجي والدبلوماسية، التي برع فيها ليستحق عن جدارة لقب مهندس السياسة الخارجية الكويتية وعميد الدبلوماسيين في العالم، بعد أن قضى 40 عامًا على رأس تلك الوزارة المهمة قائدًا لسفينتها.

9- قام بتطوير عدد من الطرق الرئيسية، وإنشاء شبكة من الجسور، ومشروع مصفاة الزور، بالإضافة إلى تنفيذ المدن الإسكانية الجديدة ، أهمها مدينة المطلاع السكنية العملاقة.

10- رحل عن عالمنا اليوم الموافق 29 من سبتمبر لعام 2020 في المنية في الولايات المتحدة الأمريكية، لاستكمال رحلة علاجه بعد عملية أجراها في بلاده .