قصر البارون إمبان، قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: إن مبنى قصر البارون إمبان ثابت وآمن ولم يغلق أمام الزيارات، ولكن أي كمية أمطار قد تؤثر أحيانا سواء على هذا المبنى أو على أي مبنى آخر في أي مكان مثل ظهور بقع أو أملاح أو رطوبة، والتي يتم معالجتها فورا.

 

وأضاف “وزيري”، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج ” المساء مع قصواء”، المذاع على قناة “cbc”، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية واحدا من أهم متاحف العالم متخصص في حضارة تسمى الحضارة اليونانية الرومانية، والذي كان مغلقا منذ 17 عاما.

 

أعمال ترميم المتحف اليوناني الروماني

وأشار إلى أنه جرت أعمال ترميم المتحف اليوناني الروماني في 2017 ونسبة الإنجاز وصلت حاليا لأكثر من 95%، وسيتم الانتهاء منه تماما في مارس المقبل، موضحا أن المتحف اليوناني الروماني يحتوي على 10 آلاف قطعة أثرية، كما يحتوي على قطع أثرية تعرض لأول مرة، إضافة للآثار الغارقة.

 

نشع المصاطب الخارجية المحيطة بمبنى قصر البارون

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صور تظهر آثار لنشع بأسفل حوائط أسوار المصاطب الخارجية المحيطة بمبنى قصر البارون إمبان.

 

وأكد العميد مهندس هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية، أن حوائط قصر البارون سليمة وآمنة تماما والزيارة مستمرة به دون توقف، وأن ما يظهر أسفل الأسوار عبارة عن بعض الرطوبة والأملاح نتيجة قرب هذه الأسوار من حديقة القصر التي كانت تروى بالغمر في فترات سابقة.

 

تغيير نظام الري

وأضاف مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية، أنه أثناء مشروع ترميم القصر، تم تغيير نظام الري المستخدم بالحديقة واستبداله بنظام الري بالتنقيط، كما تم إبعاد المسطحات المزروعة بمسافات آمنة للمحافظة على القيمة الفنية للعناصر الموجودة بالأسوار حتى تمام جفاف التربة ومادة البناء، مؤكدا على أن مواسم الأمطار المتعاقبة تبطئ من جفافها بشكل نهائي.

 

الأسوار الخارجية لقصر البارون

وأشار أنه بسبب تشبع الطبقات الأرضية بالمياه ظهرت بعض الأملاح أسفل الأسوار القريبة من الحديقة ويتم معالجتها أول بأول تباعا حتى انقطاع ظهورها بالطرق الفنية الملائمة، ولكن نظرا لأن مادة بناء حوائط القصر على حالتها الأصلية من الأحجار والطوب فإن خاصيتها الشعرية تُظهر أثر المياه على الحوائط الذي يبقى تأثيرها لفترة حتى تمام التخلص منها.

وأكد مساعد الوزير إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فور ظهور الأملاح، ويعمل حاليا فريق عمل  من مهندسي ومرممي قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار والشركة المنفذة على أعمال إزالة الأملاح وتهوية الحوائط.

 

محاور استراتيجية تنمية السياحة

يذكر أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أكد أن المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر تتضمن 3 محاور رئيسية وهم إتاحة الوصول للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر وزيادة الطاقة الاستيعابية للطائرات بالتعاون مع وزارة الطيران المدني.

 

وأضاف وزير الطيران المدني أن الاستراتيجية تهدف أيضا إلى تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها.