لا بد أن تفهم أولا مفهوم المحتوى الرقمي وهو أي محتوى أنشئ في شكل بيانات رقمية، يُعرف باسم الوسائط الرقمية، ويأتي بأشكال عديدة، من ملفات النص والصوت ومقاطع الفيديو إلى الرسومات والرسوم المتحركة والصور، وغالبا ما يشار إلى البيانات المتاحة للتحميل أو المشاركة على الوسائط الإلكترونية، مثل الكتاب الإلكتروني، أو مشاركات الفيسبوك، وازداد المحتوى الرقمي مع ارتباط كثير من الناس بالإنترنت، ومع ذلك فإن له مميزات وعيوب، لذلك في السطور التالية نجيبكم على هذا السؤال:-

 

 

مميزات المحتوى الرقمي

المجتوى الرقمي يتم تحديثه دائمًا: كل ما تراه يكون محدث لأغراض إعلامية كالأخبار أو تعليمية كـ المحتوى الرقمي التعليمي  سواء كان ذلك من خلال وسائل الإعلام الرقمية أو التعلم عبر الإنترنت، وواحدة من أكبر مزايا الوسائط الرقمية هي عدم وجود إصدارات ورقية أو مواعيد نهائية يومية.

لا حاجة للنسخ الورقية: سواء كنت تتنقل إلى العمل أو تجلس في الحديقة أو تسترخي في المنزل مع الأصدقاء والعائلة بعد يوم طويل من العمل، ستتمكن دائمًا من العثور على ما تبحث عنه دون الحاجة الانتظار حتى الغد عندما تفتح المكتبة مرة أخرى.

سهولة الاستخدام: أنت لا تقتصر على ما تجده في أكشاك الصحف، لا توجد حدود للوسائط الرقمية، يمكنك أن تصل إلى جميع أنواع المحتوى التسويقي والمحتوى المعرفي من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى مغادرة منزلك أو القلق بشأن اللغات المختلفة.

المحتوى الرقمي جذاب: جذاب لأنه يشرك الجمهور في التفكير النقدي ومناقشة الموضوعات في أثناء قراءتهم للنصوص وعروض المحتوى الموجود على الإنترنت بدلاً من مشاهدة التلفزيون بشكل سلبي ودون تفاعل متبادل من الجانب الآخر.

 

عيوب المحتوى الرقمي

الوسائط الرقمية باهظة الثمن: تعد الأجهزة الرقمية عمومًا أكثر تكلفة من الأجهزة التقليدية، وقد لا يتمكن بعض الأفراد من شراء جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي. علاوة على ذلك، لا يعرف الكثير من الناس كيفية استخدام هذه التقنيات دون مساعدة من شخص آخر.

العزلة:  تتمثل إحدى عيوب الوسائط الرقمية في أنها يمكن أن تجعل الناس ينعزلون عن العالم الخارجي من حولهم، عندما ينجذب الجمهور باستمرار ويحدق في الشاشة طوال اليوم، فإنهم يفقدون الاتصال بالعالم الحقيقي.

المشكلات الصحية: تنبعث من الشاشات الرقمية أضواء، وهو أمر ضار بالعينين بسبب مدى قرب الجهاز من الوجه، كما تؤثر جلسة الأجهزة على الرقبة والظهر سلبيا.

جرائم الإنترنت: تتمثل إحدى سلبيات استخدام الوسائط الرقمية في الجرائم الإلكترونية والضرر المادي وانتهاكات الخصوصية، وتشمل الجرائم الإلكترونية اختراق المعلومات الشخصية مثل كلمات المرور والتفاصيل المصرفية وأرقام بطاقات الائتمان، وذلك من خلال بضع نقرات بالماوس، يمكن للمتسللين التحكم في هويتك عبر الإنترنت (على سبيل المثال، الشبكات الاجتماعية أو حسابات البريد الإلكتروني)، والتي بدورها ستدمر أموالك أو سمعتك.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews