يقول المصور خيري محمد رجب: “هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من المصورين، والتي ينتج عنها مخالفة قواعد التصوير الفوتوغرافي، ومن ثم يظهر العمل بشكل غير احترافي. لذا، ننوه عنها فيما يلي:

أولًا: نسيان ضبط التعرض

عندما تبدأ بالتصوير وتنتقل من نقطة إلى أخرى، كأن يتحرك الشخص الذي تصوره من مكان داخلي إلى آخر خارجي، أو إذا احتجت لتغيير زوايا التصوير، فمن الممكن أن تنسَ ضبط الإعدادات الحيوية مثل التعرض الضوئي، الأمر الذي سيؤدي إلى الحصول على صور شديدة التعرض للضوء. لذا، يجب عندما تتغير ظروف الإضاءة أن يتم موافقة الإعدادات مع تلك الظروف.

 

ثانيًا: الفحص المتكرر لشاشة lcd للكاميرا بعد كل لقطة chimping، إذا قمت بفحص شاشة lcd للكاميرا بعد كل لقطة، قد يفوت عليك ذلك الكثير من المشاهد التلقائية واللحظات الأساسية.

ثالثًا: التصوير باستخدام jpg، ويفضل استخدام تنسيق raw دومًا كما وضحنا سابقًا

 

رابعًا: التصوير بسرعة

يقوم بعض المبتدئين بالتقاط الصور على عجل، إما لأنهم يريدون الظهور كمحترفين، أو لأنهم يرغبون من وراء هذا التصرف في السيطرة على مخاوفهم، لكن الأفضل أن يتم التقاط صورًا جيدة، حتى لو كانت قليلة على أن يتم التقاط الكثير من الصور السيئة.

 

خامسًا: الاعتماد الكلي على البرمجيات

يعتمد بعض المصورين على الفوتوشوب بشكل كبير في تصحيح أخطاء بعينها، والأفضل أن يتم التقاط صورًا جيدة، ثم إجراء التعديلات النهائية باستخدام فوتوشوب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews