تعدّ كتابة المقالات الأكاديمية واحدة من أهمّ عناصر النجاح خلال المرحلة الدراسية، الثانوية أو الجامعية على حدّ السواء. ويواجه الكثير من الطلاب الذين يفتقرون إلى موهبة الكتابة، صعوبة في إعداد المقالات الأكاديمية وتجهيزها. لكن، ما لا يعرفه هؤلاء الطلاب، هو أن المقال الأكاديمي، يختلف اختلافًا كبيرًا عن الكتابة الإبداعية، حيث أنّه مبني على قواعد محدّدة إن تعلّمتها والتزمت بها أمكنك كتابة مقال أكاديمي احترافي وناجح. وهذا بالضبط ما سنتطرّق للحديث عنه هنا…فلنتعرّف معًا على المقال الأكاديمي.

ما هو المقال؟ المقال في الجامعة أو المدرسة، يعبّر عن نوع من أنواع الكتابة الرسمية التي تتناول موضوعًا واحدًا محدّدًا. وغالبًا ما يكون الهدف منه إقناع القارئ بأمر معيّن من خلال عدد من البراهين الحقيقية المبنية على أساس علمي صحيح.

 

ما هي أجزاء المقال؟ لابدّ أن تتوفّر في المقال الأكاديمي الناجح العناصر الأساسية التالية: مقدّمة واضحة مع تقديم تلخيص للمقال والهدف من كتابته. بالإضافة إلى مخطط منظّم منطقي للمقال. فقرات ذات تسلسل منطقي ومنهجي، تتضمن أدلة داعمة من مصادر أكاديمية موثوقة، وهو محتوى المقال. خاتمة واضحة تلخّص موضوع المقال والهدف الذي كتب من أجله.