اعتمد انتشار الموسيقى تاريخيّاً على مرورها بعدّة عصور، وفي ما يأتي معلومات عن أهمّ هذه العصور:

العصر الرومانيّ الإغريقيّ: هو عصر ممتد بين سنة 1200 وسنة 146 قبل الميلاد؛ حيث كانت الموسيقى في بدايته ذات طبيعة إغريقيّة، ولاحقاً تحوّلت إلى طبيعة رومانيّة، وظهرت في هذا العصر النظريات المُتخصصة بالموسيقى، وضبط الذبذبات الصادرة عن الأصوات، والمقامات الموسيقيّة، كما تميّزت الفلسفة الموسيقيّة بنهضة مهمة، وانتشرت بين الرومان الآلات الموسيقيّة النحاسيّة والخاصة بالنفخ، كما استُخدِمَت الموسيقى ذات الطبيعة العسكريّة، ومن أشهر الشخصيات الرومانيّة التي اهتمّت بالموسيقى: أرسطو، وأفلاطون، وفيثاغورس، وبطليموس.

العصر الرومانسك: هو عصر ممتد من سنة 250م إلى سنة 1150م، واعتمد على الموسيقى الكنسية الدينيّة، وظهرت في هذا العصر النماذج الدينيّة الغنائيّة، والتدوين الخاص بالموسيقى، ومن أشهر شخصيات العصر الرومانسي: جيدو دارتسو، وبوب، وغيرهما.

العصر القوطي: هو عصر مُمتَدّ من سنة 1150م إلى سنة 1400م، وظهر فيه تطوّر في النماذج الدينيّة الموسيقيّة، وشهد هذا العصر ظهور الموسيقى العاديّة الدنيويّة، كما أضيفت للموسيقى الكنسيّة أصوات الأشخاص؛ حتّى تُرافق عزف الآلات الموسيقيّة، ومن أشهر الشخصيات الموسيقيّة في هذا العصر لانديني وليونين.

عصر النهضة: هو عصر ممتدّ من سنة 1450م إلى سنة 1600م، وتطوّر خلاله مفهوم غناء المجموعات والمعروف باسم الكورال، كما شهد تطوّراً في استخدام الآلات الموسيقيّة، والأسلوب البوليفوني، ومن أهمّ الشخصيات الموسيقيّة في هذا العصر: مورلي، وجبريللي، ودي بريه، وغيرهم.

عصر الباروك: هو عصر مُمتدّ من سنة 1600م إلى سنة 1750م، وظهرت في هذا العصر: المتتالية الموسيقيّة، وقوالب الكونشرتو، والأوبرا، والفوجه، والأوراتوريو، والأوركسترا، ومن أهمّ الشخصيات الموسيقيّة في هذا العصر: باخ، وكوريللي، وهيندل، وفيفالدي، ومونتفردي. العصر الكلاسيكي والركوكو: هو عصر ممتد من سنة 1740م إلى سنة 1800م، ويُعدّ هذا العصر متكاملاً مع عصر الباروك، وظهرت في هذا العصر السيمفونيّة الموسيقيّة، وتطوّرت كلّ من الأوبرا، والكونشرتو، والرباعي الوتري، وقالب السوناتا، ومن أشهر الشخصيات الموسيقيّة في العصر الكلاسيكي والركوكو: بيتهوفن، وموتسارت، وهايدن. عصر الرومنتيكيّة: هو عصر ممتد من سنة 1800م إلى سنة 1900م، وفي هذا العصر ظهرت وتطوّرت الموسيقى الخاصة بالبيانو، والدراما الموسيقيّة، والسيموفنيّة المُتخصصة بالبرنامج، والأغاني الفنّيّة الليد، والقصيد السيمفوني، ومن أشهر الشخصيات الموسيقيّة في هذا العصر: فاجنر، وشوبان، وشوبرت، وبتهوفن، وغيرهم. العصر التأثيريّ: هو عصر ممتد من سنة 1880م إلى سنة 1918م، ويُعدّ متداخلاً ومُتكاملاً بين الموسيقى التي ظهرت في القرن العشرين، وعصر الرومنتيكيّة، وتميّزت وتطوّرت في العصر التأثيري القصيدة السيمفونيّة، والموسيقى الخاصة بالبيانو، ومن أشهر الشخصيات الموسيقيّة في هذا العصر ديبوسي ورافيل. القرن العشرون: هو عصر بدء بعد سنة 1900م وما زال حتّى الوقت الحالي، وظهرت فيه اتّجاهات موسيقيّة متنوعة مثل الموسيقى الدوديكافونيّة والموسيقى الإلكترونيّة، كما تميّز هذا العصر بظهور الرومنتيكيّة الحديثة، والكلاسيكيّة الحديثة، والتعبيريّة، ومن أهمّ الشخصيات الموسيقيّة في هذا العصر: بارتوك، وبرج، وشونبرج، وغيرهم.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews