يجب أن يكون عنوان المقال واضح ويعبر عن محتوى المقال، ويجب أن يكون عنوان المقال جذاب أيضاً، لأنه يمثل الانطباع الأول للمقال، ويؤثر بشدة في قرار الزائر بالقراءة أو التجاهل.

وصف المقال يجب أن يدعم العنوان ولا يكون تكراراً له، ويجب أن يكون جذاباً أيضاً، ويعرض فكرة المقال بشكل أكثر تفصيلاً.

مقدمة المقال

يأتي هذا المكون في الدرجة الأولى من الأهمية بعد العنوان. يجب أن تكون مقدمة المقال قوية وجذابة للقاريء حتى يستمر في القراءة.

يمكنك أن تبدأ مقدمة المقال بسؤال أو بعبارة مميزة تشد انتباه القاريء، ويمكنك أن تتناول باختصار أهم النقاط التي ستتناولها في مقالك.

جسم المقال

هذا يمثل صلب المقال ويحتوي على الفكرة الأساسية للمقال. من الممكن أن ينقسم جسم المقال لأكثر من عنوان جزئي. رغم أهمية المكونات السابقة إلا أن رضا الزائر من عدمه يعتمد على هذا العنصر ومدى جودته بشكل خاص.

في جسم المقال يجب عليك تحقيق الوعد الذي أبديته في عنوان المقال وأكملته بالمقدمة. قلب المقال هو الذي يجب أن يحقق الغرض من المقال بشكل أساسي.

الخاتمة

في أحياناً كثيرة يعتقد البعض أن الخاتمة غير مهمه في المقال، والكثيرون يغفلون عمل خاتمة لمقالاتهم، لكن الخاتمة لها دور مهم في المقال، فمن الممكن أن تحتوي على ملخص أو قراءة سريعة لما جاء في المقال.

أيضاً من الممكن أن تنقل القاريء لمستوى آخر في تحقيق ما يريده من خلال توجيهه لمقال آخر مرتبط. هنا عليك ألا تطيل في هذا الجزء، لأن القاريء يصل إليه بعد أن أصبح منهك ولا يريد قراءة المزيد.