يوجد بعض الخطوات التي يمكن عن طريقها القيام بترتيب الأفكار وتقوية ذاكرة الإنسان ومنها:

١_ الحفاظ على جهاز الكمبيوتر موجوداً مع الشخص في كل الأوقات؛ وذلك بهدف القيام بتدوين الأفكار قبل اختفائها بغض النظر عن محل تواجد الشخص.

 

٢_كتابة نص، يمكن لكثرة تحرك الشخص وتنقله أن تؤدي لتشتت الأفكار، لذا فمن المفضل له أن يقوم بإرسال رسالة سريعة تحمل النقاط الرئيسية من أفكاره بهدف تسهيل استرجاعها.

 

٣_الاتصال بصديق، يمكن أن يقوم الشخص بإجراء مكالمة قصيرة على الطريق مع صديق له لإخباره عن أفكاره وذلك بهدف زيادة التركيز، حيث أن طرح الفكرة بصوت عالي يقلل من احتمالية تعرضها للنسيان، كما يمكن للصديق القيام بالتذكير في وقت لاحق.

 

٤_ إرسال رسالة عبر بريد الإلكتروني الخاص، يمكن أن يقوم الشخص بإرسال رسالة لنفسه عبر البريد الإلكتروني حتى يتمكن من استرجاع المعلومات فور وصوله للمنزل. الاحتفاظ بقلم وورقة على طاولة السرير، قد تعترض بعض الأحلام الرائعة للشخص خلال نومه، لذا يمكن تسجيلها لاستخدامها كنوع من الإلهام في العالم الحقيقي. تجميع الأفكار في مكان واحد، يجب العمل على تجميع كل الأفكار في مكان واحد بغض النظر عن الطريقة المستخدمة لذلك، حيث يساعد تجميع النقاط الخمس الأولى في الاحتفاظ بالفكرة العابرة قبل ذهابها بعيداً.

 

٥_ تنظيم الأفكار حسب الموضوع، يمكن تجميع الافكار بطريقة منطقية بحيث يمكن توزيعها حسب الموضوع باستخدام الفئات المختلفة، على سبيل المثال أسماء كتب، أماكن للزيارة، إلى غيرها من الأمور المختلفة.

 

٦_حذف الأفكار السخيفة، يتوجب على الشخص أن يقوم بحذف الأفكار السخيفة وغير ذات القيمة من عقله، حيث أن البعض منها قد يبدو رائعاً في حين ما وسخيفاً في حين آخر. جعل الأفكار قابلة للتنفيذ، يمكن العمل على تنظيم الأفكار من خلال جعلها قابلة للتطبيق في الحياة.

 

٧_ تعزيز الصحة، يفضل أن يهتم الإنسان بصحته الجسدية من خلال ممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الفواكه والخضار، حيث إن كل هذه الأمور تساعد على الاحتفاظ بالمعلومات بسهولة أكبر.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews