عناصر اللياقة البدنية تتكوّن اللياقة البدنية من 5 عناصر أساسية، يعتمد عليها مدربو اللياقة البدنية للوصول إلى لياقة بدنية مكتملة، وهي: قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمّل. قوة العضلات. التحمّل العضلي. المرونة. تركيب الجسم.

 

أوقات ممارسة تمارين اللياقة البدنية

لا توجد أوقات محددة للقيام بتمارين اللياقة البدنية، وذلك لمن يهتم بمعرفة ما هي فوائد تمارين اللياقة البدنية فعند الحفاظ على هذه التمارين يستطيع الفرد إدراك الفوائد بنفسه من خلال ملاحظة صحة الجسم، وتحريك العضلات والقوة البدن بشكل عام، ولكن يجب ملاحظة بعض الأمور خلال هذه التمارين والتي تتمثل في الآتي: يمكن ممارسة تمارين اللياقة البدنية في أي وقت خلال اليوم حسب احتياج الجسم. القيام بتمارين اللياقة البدنية يجب أن يكون بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول الطعام حتى لا يسبب الشعور بالغثيان بسبب امتلاء المعدة أو حدوث ألم في البطن. لا يفضل تناول الكثير من الطعام قبل القيام بتمارين اللياقة البدنية، فهي تسبب الشعور بعدم الراحة في المعدة أثناء القيام بالتمرين. من الأفضل القيام بتمارين الإحماء قبل ممارسة تمارين اللياقة البدنية، وذلك للحفاظ على الجسم من الإصابة بأي ألم في العضلات بعد الانتهاء من التمارين. لا يجب شرب الماء بعد الانتهاء من تمارين اللياقة البدنية أو أي تمرين رياضي بشكل عام، حيث يجب الانتظار وقت كافي حتى يهدأ الجسم ثم تناول الماء.

 

كيفية اكتساب اللياقة البدنية

يعتمد اكتساب اللياقة على ممارسة تمارين اللياقة البدنية المختلفة بانتظام مع تحقيق التوازن بينها، والجدير بالذكر أنه ينصح بممارسة تمارين اللياقة البدنية للرجال والنساء بمعدل 150 دقيقة من التمارين الهوائية المعتدلة مثل المشي السريع، أو 75 دقيقة من التمارين القاسية مثل الجري، أو مزيج مماثل من الاثنين معاً كل أسبوع.

 

كما ينصح أيضاً بممارسة تمارين المقاومة التي تعمل على جميع مجموعات العضلات الرئيسية والتي تشمل عضلات الساقين، والوركين، والظهر، والبطن، والصدر، والكتفين، والذراعين على الأقل يومين في الأسبوع، وبالنسبة لممارسة تمارين اللياقة البدنية للنساء الحوامل فيوصي بالتمارين الهوائية الآمنة لمعظم الحوامل، بينما ينبغي مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كان يسمح بممارسة تمارين المقاومة أم لا.

 

 

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews