الناشط المجتمعي هو شخص يرى حاجة مجتمعه للتغيير ويكرس وقته ومجهود في سبيل تحقيق ذلك. يجب ألا تمنعك المعوقات الهيكلية أو الاجتماعية أو الاقتصادية عن سعيك وراء شغفك والعمل على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعك، كما أنك قادر على بدء ممارسة أشكال مختلفة من المعمل المجتمعي مهما كان سنك وحتى إذا كنت مراهقًا أم طفلًا صغيرًا. إذا كنت مهتمًا بالتطوع في سبيل الدفاع عن قضية معينة، فأنت بحاجة أولًا لتعليم نفسك كل ما يخص هذه القضية ومن ثم إيجاد طرق للمشاركة عبر الإنترنت أو من خلال الأحداث على أرض الواقع. يمكنك كذلك أن تجعل دراستك متخصصة حول هذه القضية أو أن تختار مسارًا مهنيًا وثيق الصلة.

 

حدد مجال العمل الذي يثير شغفك. انظر بتدقيق للعالم من حولك؛ ما الذي يثير حماستك؟ ما الذي يجعلك تشعر بالأمل؟ ماذا يغضبك؟ ما هي القضايا التي تثير قلقك بشأن المستقبل، سواء مستقبلك الشخصي أو مستقبل أبنائك وبلدك أو حتى مستقبل البشرية ككل؟ يمكنك من خلال العمل المجتمعي أن تعمل على دعم الممارسات الإيجابية (مثل التأمين الصحي لطلاب المدارس) أو مواجهة الممارسات الخاطئة (مثل محاربة الفساد في بلدك أو الدعم الإلكتروني لضحايا الوصم الجسدي من المراهقين).

اكتب قائمة بالأشياء التي تثير شغفك وحماستك محاولًا أن تكون محددًا قدر الإمكان. احرص بعد ذلك على تعريف كل نقطة منهم وفق ما يلي: “القضية” و”الحل” و”ما يمكنك القيام به”.

 

ضع لنفسك أهدافًا طموحة وواقعية في نفس الوقت. على مدار التاريخ، نجح الأفراد المهتمين بالتغيير المجتمعي في المساعدة على قلب أنظمة الحكم المستبدة وتحرير المظلومين وتفتيح عقول العامة على الأفكار الجديدة. وفي يومنا هذا، يقدر حتى الشباب المراهقون من مثل سنك على العمل وبذل الجهد في سبيل تطوير أحيائهم السكنية والمشاركة في حركات دعم العدالة المجتمعية والمساواة وغيرها من الأنشطة الساعية للتغيير الإيجابي.كل ما تحتاجه هو أن تتحلى بالرؤية الجيدة عن طريق تحديد ما ترغب في إحداثه من تغيير ومن ثم وضع مسار واقعي يساعدك على تحقيق ذلك على أرض الواقع.

مثال: على الرغم من كون العمل على وقف تغير المناخ الذي يسببه الإنسان فعل نبيل، إلا أنه هدف عام للغاية لا يمكن ربطه مباشرة بحركة على أرض الواقع. في المقابل، يمكنك أن تجعل هدفك هو الدعوة في منطقتك إلى وضع قيود قانونية تعاقب بصرامة المصانع ووسائل النقل التي تتسبب في تلوث الهواء.

 

انضم (أو دشن) منظمة تعمل على دعم قضيتك. يمكنك أن تجد في أغلب الأحيان العديد من المنظمات التي يمكنك الانضمام لها والتي يتشارك أفرادها معك نفس الاهتمام بالعمل على القضية التي تثير اهتمامك. يقصد بالمنظمة أي شيء بدءًا من جماعات النشاط في المدارس أو الجامعات وليس انتهاءً بمنظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية التي تعمل على مستوى دولتك كلها وربما حول العالم.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews