للصحافة المرئية أسس عدة، نذكر بعضاً منها كالآتي: الصحف التقليدية: تتناول هذه الصحف في تقاريرها وموادها الإخبارية المكتوبة الصورة لتدعم النص المكتوب، وبذلك تثير بذلك اهتمام القارئ، وتساعده في تمييز المواد الصحفية، وتوضح له طبيعة الحدث الذي جرى في منطقة أو مكان ما.

 

الصحف الإلكترونية: في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة وظهور شبكة الإنترنت ازداد الاهتمام بإنتاج مواد وتقارير إخبارية مرئية، فحتى يضمن الصحفي فهم الجمهور للمحتوى المكتوب وتفاصيله بشكل أكبر يحتاج لإضافة صور أو فيديو، ويجب الأخذ بالاعتبار أن يتوافق النص المكتوب مع الصور المرفقة معه.

 

أنواع التصوير الصحفي في الصحافة المرئية هناك أشكال عديدة للتصوير الصحافي، منها: الصورة الإخبارية: والتي تعتمد على ثقافة الصحفي، ويجب أن يجيب من خلالها عن الأسئلة نفسها التي يجيب عنها النص الخبري المكتوب، ومن هذه الأسئلة من، ماذا، متى، أين، ويجب أن تكون صورة واضحة تعكس خبراً يهتم الناس لمعرفته. الصورة الإيضاحية: هناك تشابه كبير بينها وبين الرسوم التوضيحية، وكلاهما يتم تناوله في القصص الروائية، وقد تركز الصورة التوضيحية على زوايا أخرى في المادة الإخبارية أو القصة؛ أي لا تتعلق بتوضيح النص المكتوب المرفقة له، بل تجسد جوانب القصة.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews