عند كتابة الخبر الصحفي لابد من مراعاة النقاط التالية:-

جمع المعلومات

تبدأ عملية كتابة الخبر الصحفي بجمع البيانات والمعلومات اللازمة، ويكون هذا الأمر بالتوجه إلى موقع الخبر مثلاً، ويتم من خلال ذلك تحديد موقع الحدث المراد تغطيته، ووقائعه، وتوقيته وما إلى ذلك من تفاصيل ستشكّل معالم الخبر الصحفي الذي أنت في صدد كتابته، بالإضافة إلى جمع شهادات الحاضرين عند حصول الخبر وتسجيلها؛ لتضمينها للخبر الصحفيّ كاقتباسات عند كتابته.

 

كتابة الخبر

انتقل الآن من مرحلة جمع المعلومات إلى مرحلة وضعها ضمن إطار هيكل الخبر الصحفي، والذي يجب عليك التعرّف إليه قبل البدء، حيث يتكوّن الخبر الصحفيّ من:

 

العنوان: العنوان هو المرآة التي تعكس ما يدور حوله الخبر الصحفي، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون عنواناً جاذباً، ومشوّقاً للقارئ، كما يجب أن تتنبّه لأن يكون قصيراً وموجزاً بحيث لا يتجاوز طوله 110 حرفاً.

المقدّمة: الخبر الصحفي ليس خطاباً أو رواية تؤجّل حبكتها إلى وقت متقدّم منها، إنّما هي مادة يتشوّق قارئها لمعرفة التفاصيل بأسرع وقت، والمقدّمة هي المكان الذي يجب أن يجد فيه القارئ الإجابات عن خمسة أسئلة هي: (ماذا، ولماذا، ومَن، وكيف، وأين)، فماذا تتعلّق بالأحداث التي حصلت، ولماذا تتعلّق بالدوافع والأسباب الكامنة وراء هذا الحدث، أمّا من فترتبط بأبطال هذا الخبر، وأين بمكان حدوث الحدث، وكيف تتعلّق بالوسائل التي قامت بها هذه الحادثة.

جسم الخبر: في هذا الجزء من المقال يتم ذكر التفاصيل المتعلّقة بالخبر الصحفي، والاستشهاد بالمصادر التي استعنت بها؛ حيث سيزيد ذلك من مصداقيتك أمام الجمهور، بالإضافة إلى كونها المكان المناسب لذكر الاقتباسات التي جمعتها والتي ستضيف وجهة نظر أخرى للخبر، وتنوّعاًً يرغب به القارئ.

الخاتمة: لكل كاتب خبر صحفي طريقته الخاصة في إنهائه، فيمكنك أن تكتفي بتلخيصه، أو بربطه بحدث سابق مثلاً، أو بأخبار دولية مشابهة، أو غير ذلك من أمور.

البايلاين: هو اسم المؤسسة أو الصحفي الذي كتب الخبر، ومعلومات عنه، ويُكتب في أعلى الخبر.

 

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews