يُعد التصوير الصحفي هواية الكثير من الشباب، ويحرص أغلبهم على معرفة كيفية استخدام الكاميرا وتصوير لقطات تجذبهم ذلك لتوثيقها، فضلًا عن معرفة أوضاع تصوير تجعل التكوين الفني للصورة أفضل، وتحتوي قاعدة بيانات الإنترنت على العديد من المعلومات التي تخص تعليم التصوير الفوتوغرافي، فإذا بحثت عما تريد معرفته لكافة أنواع التصوير مثل؛ تصوير الفوتوغرافي ستجد ما يساعدك بالطبع.

لذا يقدم المصور الصحفي مصطفى الرتيمي بعض القواعد التي تجعل صورة المشهد الذي تريد تصويره بالكاميرا، في أجمل شكل عن التقاطها، كما تساعدك على تعليم التصوير الفوتوغرافي في أقل وقت، إذا التزمت بتطبيقها عند استخدام الكاميرا وتصويرك لقطات متنوعة، وأوضاع تصوير مختلفة.

1-قاعدة الأثلاث

تطبيق قاعدة الأثلاث عن استخدام الكاميرا تكون بتقسيم الشاشة أمامك، إلى تسعة أجزاء متساوية بواسطة خطين عاموديين وخطيين أفقيين، لتكون الشاشة مقسمة إلى ثلاثة أثلاث، حتى يصبح العنصر الأكثر أهمية الذي تريد إبرازه مع هذه الخطوط أو عند نقاط التقائها، وهى أولى القواعد التي يجب أن تعرفها عند تعليم التصوير الفوتوغرافي.

 

نقطة الجذب

وتسمى في مجال تصوير فوتوغرافي “center in focus rule”، وتُعد شرط من شروط نجاح تصويرك لقطات تُفضل أن توثقها، وتكون هذه النقطة عبارة عن عنصر مسيطر تبني حوله باقي العناصر، وقد تتركز نقطة الجذب في أحد أجزاء الصورة، والأغلب أن تكون بعيدة عن التوسيط للعنصر المراد تصويره بالكاميرا.

التوازن

 

يعتبر التوازن من أهم قواعد التصوير الفوتوغرافي، ويتم من خلال توزيع العناصر المُكونة للصورة بشكل معتدل داخل كادر التصوير، ويعطى التوازن الجيد شعورًا بالجمال، ويضفي طابع من الاستقرار بالصورة باختلاف أوضاع تصويرها.

 

ويجب عليك حتى تحقق التوازن في الصورة، وضع كل الأجسام في الاعتبار أثناء تحقيق التوازن، في الصورة وذلك يشمل الشخصيات والأجسام في المقدمة وفي الخلفية.

 

 

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews