يتساءل العديد من الأشخاص عن الخطوات والمراحل الأساسية لصناعية الملابس الجاهزة، نظراً لكونه واحداً من أهم وأفضل المشاريع التجارية التي انتشرت انتشاراً واسعاً في الفترات الأخيرة، فضلاً عن كونها استطاعت تحقيق نسبة عالية من الأرباح للقائمين عليها بفترة زمنية قصيرة، وتتمثل أهم مراحل تصنيع الملابس الجاهزة في الآتي:

 

1- مرحلة التصميم

هي أولى مراحل الصناعة، حيث أنها عملية ابتكارية تعتمد على أسس علمية وجمالية، فهي عملية تجمع بين العلم والجمال، حيث أنها خطوة تخضع لحس المصمم الفني في اختيار، وابتكار التصميمات.

وبعد الانتهاء من اختيار التصميم يقوم المصمم بوضعه على ورق، أو جهاز كمبيوتر أو على مانيكان، ويراعى عند اختيار هذه التصميمات أن تكون مبتكرة ومختلفة في كل مرة عن المرة المرات الأخرى، بهدف التميز والانفراد.

 

2- مرحلة إعداد الباترون

تعد مرحلة إعداد الباترون واحدة من أهم مراحل صناعة الملابس على الإطلاق، فهي المرحلة التي يتم من خلالها تحديد جميع أجزاء العينة، والتي يتم قص الأقمشة وفقاً للرسومات المحددة عليه.

 

كما أنها المرحلة التي يمكن للمصمم من خلالها إضافة أياً من التفاصيل، مثل اتساع أو ضيق الملابس، والطول واتساع الأكمام، وهذه التفاصيل لا يوجد لها مقياس محدد على الباترون، بل إنها تفاصيل تعود إلى ذوق المصمم، وأفكاره الابتكارية.

 

3- مرحلة قص العينة

تأتي هذه المرحلة بعد الانتهاء من إعداد الباترون، وما يشتمل عليه من تفاصيل، وتعتمد هذه المرحلة على القيام بقص الأقمشة، وفقاً للمقاسات المسجلة على الباترون، مع مراعاة خطوط الخياطة ومطابقتها مع بعضها البعض.

 

فعلى سبيل المثال، لابد من تطابق خط الجنب في الظهر مع خط الجنب في الصدر، لتفادي حدوث أي أخطاء أثناء عملية الخياطة.